الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. تفاصيل لقاء محافظ بورسعيد وسفير بيلاروسيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
التقى ظهر اليوم الخميس، اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد، بـ "سيرجى راتشكوف" سفير جمهورية بيلاروسيا بالقاهرة، بمكتبه، في إطار تبادل العلاقات بين البلدين في مجالات الصناعة والسياحة وغيرها من المجالات التي تدعم أصل التعاون بين مصر وكافة دول الاتحاد السوفيتي "المنحل". 
وأكد راتشكوف، أن هدف الزيارة تطوير العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين، والتي قدرت خلال العام الماضي بنحو 97 مليون جنيه، منها 70 مليونا حجم الاستيراد، و27 مليونا قيمة الصادرات المصرية لبيلاروسيا ؛ مضيفا أن جرارات بيلاروسيا تستخدم حاليا بدولة السودان في استخراج الذهب، وهى معدات مريحة للمستهلك ومزودة بأجهزة ليزر لتسوية الأراضي الزراعية غير أنها باهظة الثمن. 
ومن جانبه طالب قنديل، السفير البيلاروسي، بدعوة المستثمرين ورجال الأعمال البيلاروسيين إلى المشاركة في الاستثمارات المقامة بمنطقة شرق بورسعيد والذي سيتضمن إقامة مدينة صناعية كاملة تصلح لإقامة مصانع لتجميع المعدات الثقيلة وتبادل الخبرات والإمكانيات المتاحة لتحقيق أقصى استفادة للدولتين.
كما طالبه بتكثيف الرحلات السياحية مشيرا للطقس المعتدل التي تتمتع به المحافظة، والذي يمثل نقطة جذب هامة للسياحة الروسية إلى جانب الأماكن الأثرية؛ هذا وقد أشار السفير البيلاروسي إلى أن 50 ألف سائح سنويا من دولته يزورون مصر وانه لم يتم فرض أي حظر على السياحة الروسية إلى مصر.
وأضاف راتشكوف خلال اللقاء أن دولة بيلاروسيا سوف تستقبل نهاية شهر مارس القادم اجتماعات الجلسة الثانية للجنة المصرية البيلاروسية بحضور وزير التجارة والصناعة لزيادة التعاون بين الجانبين خاصة في مجالات التنقيب وتكرير البترول وتكنولوجيا إعادة تشغيل حقول البترول القديمة والمعدات الزراعية مؤكدا أن بيلاروسيا لديها حجم صادرات إلى كل دول العالم بمبلغ 60 مليار دولار منها 6 مليارات منتجات زراعية. 
وأشاد سفير جمهورية بيلاروسيا، بالتحول الديمقراطي، الذي تشهده مصر مشيرا إلى أن هذا التحول هو شِأن داخلي يخص الشعب المصري فقط ولا يجوز لأحد التدخل فيه ولافتا إلى أن زيارة وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي لروسيا بداية قوية لدعم العلاقات المصرية الاقتصادية والاستثمارية والعسكرية بين جمهورية مصر العربية ودول الاتحاد السوفييتي.
وتناول المحافظ، خلال اللقاء تاريخ العلاقات المصرية الروسية، بشكل عام منذ بناء السد العالي وحتى زيارة المشير عبد الفتاح السيسى؛ مشيرا إلى أن الأوضاع الأمنية ستعود لطبيعتها لمصر خلال الأشهر القليلة القادمة بما يساهم في تحقيق طفرة اقتصادية كبيرة. 
وفى نهاية اللقاء قدم السفير درع جمهورية بيلاروسيا، للواء سماح قنديل، وبادله المحافظ بدرع محافظة بورسعيد، ودعاه السفير لزيارة دولة بيلاروسيا، للتعرف على الطفرة الصناعية بالبلاد.