الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

بواعث قلق بشأن بيمكو تطفئ بريق نتائج أليانز

أليانز أكبر شركة
أليانز أكبر شركة تأمين أوروبية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
27/02/14 1:30:28 PM
تتوقع أليانز أكبر شركة تأمين أوروبية أن يتأثر أداء المجموعة في 2014 بمشاكل في بيمكو لإدارة الصناديق بعد قيام مستثمرين بسحب أموال العام الماضي وإعلان محمد العريان الرئيس التنفيذي لبيمكو أنه سيستقبل.

وتوقعت الشركة ربحا تشغيليا للعام الحالي حوالي عشرة مليارات يورو - دون تغيير عن 2013 - حيث من المتوقع تراجع مساهمة قسم إدارة الأصول الذي تشكل بيمكو الجزء الأكبر فيه.

وأصبح أداء إدارة الأصول في بؤرة الاهتمام بسبب الصعوبات التي يواجهها القسم في التعامل مع نزوح مستثمرين توقعا لارتفاع أسعار الفائدة وتغير الإدارة بعد أن فاجأ العريان مجتمع الاستثمار بإعلانه أنه سيغادر الشركة.

وتراجعت أسهم الشركة 3.4 بالمئة في ثاني أسوأ أداء على مؤشر قطاع شركات التأمين الأوروبية الذي انخفض 0.74 بالمئة.

وأبقت أليانز - الحذرة عادة في توقعات نتائجها - على مجال للمناورة بقولها إن نتائج المجموعة قد تزيد أو تنقص بمقدار 500 مليون يورو عن هدف العشرة مليارات يورو بناء على أوضاع السوق وتعويضات الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير.

وإثر إعلان العريان أنه سيرحل عن الشركة في مارس آذار أجرت بيمكو ستة تعيينات في منصب نائب مدير الاستثمار ووصفت ذلك بأنه "تحسن كبير" في هيكل الوحدة التي كانت تلقي بكامل عبء صناعة قرار استراتيجية الاستثمار على عاتق بيل جروس مدير الاستثمار فيها والعريان.

وتتوقع أليانز تراجع أرباح التشغيل لعمليات إدارة الأصول إلى ما بين 2.5 و2.9 مليار يورو هذا العام من 3.2 مليار في 2013. وفي حين زادت أرباح التشغيل سبعة بالمئة هذا العام فإن السبب في ذلك يرجع في الأساس إلى أداء قوي في النصف الأول من العام.

وتراجعت الأصول التي تديرها بيمكو للغير عشرة بالمئة العام الماضي إلى 1.1 تريليون يورو وذلك أساسا بسبب تراجع الدولار الأمريكي إلى جانب نزوح بعض المستثمرين.

واقترحت أليانز زيادة توزيعاتها النقدية إلى 5.30 يورو للسهم عن نتائج 2013 من 4.50 يورو عن 2012 بعد أن جاء صافي ربح الربع الرابع و2013 بأكمله في نطاق التوقعات.

وتخطت أرباح التشغيل لعام 2013 مستوى العشرة مليارات يورو للمرة الأولى منذ 2007 عندما اندلعت الأزمة المالية مدعومة بأداء قوي في التأمين العقاري والتأمين من الإصابات.

ومن المتوقع أن تبلغ أرباح التشغيل في التأمين على الحياة والتأمين الصحي بين 2.7 و3.3 مليار يورو بعد 2.7 مليار في 2013 وسيكون المصدر الرئيسي للدخل قطاع التأمين العقاري والتأمين من الإصابات ومن المتوقع أن يحقق بين 5.1 و5.7 مليار يورو مقارنة مع 5.3 مليار العام الماضي.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أن تحقق المجموعة 9.9 مليار يورو في المتوسط ربحا تشغيليا لعام 2014.