رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصائب قوم.. 10 أغنياء زادت ثروتهم بقيمة 400 مليار دولار بعد كورونا

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 11:17 ص
البوابة نيوز
ناصر ذوالفقار
طباعة
خلال العام الجاري عانى العالم من جائحة فيروس كورونا، التي ضربت اقتصادات دول كثيرة، وتسببت في فقد ملايين الناس لمصادر أرزاقهم، بعدما اتخذت دول عديدة إجراءات قاسية للحد من تفشي "كوفيد 19"، فيما تضخمت ثروات أغنياء العالم بعد تفشي الوباء، وهو ما يمثل تجسيدا لما قاله "المتنبي": "بذا قضت الأيام ما بين أهلها، مصائب قوم عند قوم فوائد".
وفي هذا السياق، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، في تقرير لها اليوم الأحد، أن 10 أغنياء في العالم زادت ثروته بأكثر من 400 مليار دولار، خلال التسعة أشهر الماضية.
وفي الولايات المتحدة، أكدت جماعة "أمريكيون من أجل عدالة الضرائب"، أن "مليارديرات الولايات المتحدة" الذين كانت ثروتهم 651 مليار دولار، قبل تفشي الوباء، ارتفعت إلى 1.1 تريليون دولار بعد "كوفي 19".
وقال فرانك كيليمنت من المنظمة، إن الأرباح التي جنوها خلال الوباء هائلة حتى أن مليارديرات أمريكا يمكن أن يدفعوا مقابل إغاثة كوفيد 19 كبير دون أن يخسروا شيئا من ثرواتهم كما كانت قبل الوباء، كما أن نمو ثرواتهم هائل جدا حتى أنهم وحدهم يمكن أن يقدموا لكل رجل وامرأة وطفل فى الولايات المتحدة بقيمة 3 آلاف دولار، ويظلوا أغنى مما كانوا عليه قبل 9 أشهر.
ولفتت الصحيفة إلى أن جيف بيزوس مؤسس أمازون قد شهد ثروته تصعد بسرعة الصاروخ بقيمة 70 مليار دولار منذ مارس، لتصل إلى 185 مليار دولار مع تواجد مئات الملايين من الناس فى منازلهم وتحولهم إلى عملاق التسوق الإلكترونى. ومن بين من جنوا مليارات أيضا إيلون موسك مؤسس شركة تسلا والملياردير الفرنسي بيرنار أرنول ومرؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟