رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

برلماني: بروتوكول التعاون بين الكنيسة والحكومة لمواجهة الهجرة غير الشرعية تاريخي

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 03:41 م
 النائب محمد إسماعيل
النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب
محمد باسم
طباعة
وصف النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، بروتوكول التعاون بين الحكومة ممثلة في وزارة الهجرة والمصريين بالخارج والكنيسة المصرية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، والذي وقعه قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، بأنه تاريخي وغير مسبوق في تاريخ مصر الحديث، خاصة أن هذا الملف ليس مسئولية الحكومة وحدها، وإنما مسئولية جميع المؤسسات بالدولة.
وأضاف "إسماعيل" في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، أن توقيع هذا البروتوكول في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية، والتي كان قد أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في منتدى شباب العالم ديسمبر 2019 يؤكد حرص السفيرة نبيلة مكرم على مساهمة الكنيسة المصرية مع الدولة في مواجهة ظاهرة الهجرة.
وأكد النائب، أن الكنيسة المصرية بقيادة الشخصية المصرية الحكيمة والوطنية قداسة البابا تواضروس الثاني كان ولايزال وسيظل لها مواقفها التاريخية والمشرفة تجاه مصر وشعبها العظيم. 
ووجه عضو مجلس النواب، تحية قلبية لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على تصريحاته المهمة التي أكد فيها أن الكنيسة تدعم توفير الفرص للشباب دون تمييز، معتبرًا إشادة البابا تواضروس بما تقوم به وزارة الهجرة من جهود كبيرة في توعية أبنائنا بالخارج، والحرص الدائم على ربطهم بالمؤسسات الدينية في مصر، وتنظيم زيارات وفود أبناء المصريين بالخارج من الجيلين الثاني والثالث لمقر الكنيسة والأزهر، ولقاء الشخصيات الدينية والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.
وتابع: ترحيب قداسة البابا بتوفير المناهج التدريبية التي تقدمها وزارة الهجرة ضمن ما تقوم به أسقفية الخدمات من توعية، للتعريف بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بالبدائل الآمنة بأنه دليل قاطع على النجاحات الكبيرة التي حققتها السفيرة نبيلة مكرم في هذه الملفات المهمة.
وأكمل: إن البابا تواضروس الثاني عبر عن كل المصريين في إشادته بدور السفيرة نبيلة مكرم التي تحظى فعلا بتأييد ودعم كبيرين من المصريين بجميع اتجاهاتهم وانتماءاتهم السياسية والحزبية والشعبية، موجها التحية والتقدير للسفيرة نبيلة مكرم لنجاحها الكبير الذى حققته في موقعها الوزاري ليس لصالح المصريين بالخارج ولكن لكل المصريين.
وتضمن البروتوكول تشكيل لجنة تنفيذية للتعاون بين الوزارة والكنيسة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية "مراكب النجاة".
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟