رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الحوت" يطالب بدراسة تحديات القطاعات الصناعية والتصديرية

الخميس 24/سبتمبر/2020 - 09:02 م
البوابة نيوز
عزة الراوي
طباعة
طالب محمد الحوت رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، بأهمية تشكيل فريق عمل بين وزارة الصناعة واللجنة بهدف بحث التحديات التي تواجه بعض القطاعات الصناعية والتصديرية للوصول إلى رؤية شاملة تسهم في الارتقاء بالصناعة المصرية وزيادة معدلات التصدير.
جاء ذلك اليوم، خلال مشاركة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بفعاليات الندوة الافتراضية التى نظمتها لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان "مستقبل الصناعة" ودور الدولة في دعم القطاع الإنتاجي" وذلك بمشاركة المهندس فتح الله فوزي رئيس الجمعية وفؤاد حدرج نائب رئيس الجمعية ومحمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة بالجمعية. 
واقترح الحوت، تكوين مجموعة عمل مشتركة بين أعضاء الجمعية ووزارة التجارة والصناعة لاستعراض أهم المشكلات وأعداد ورقة عمل بالحلول المقترحة وبحث أهم الفرص التصديرية والمشاريع المتاحة.
وأوضح «الحوت»، أن الحصول على الرخص الصناعية والتشغيل والسجل أبرز التحديات التي تواجه المنتجين مع هيئة التنمية الصناعية.
وأشار، ان الصناعة المصرية قادرة على احتلال مكانة متميزة في السوق المحلي وفي أسواق التصدير من خلال إجراءات سهلة وبسيطة إلا أنها تحتاح للتدخل سريع خاصة فيما يتعلق بارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة الاعباء الضريبية بجانب البيروقراطية في بعض الأجهزة التابعة ومنها الرقابة الصناعية والتنمية الصناعية في توفير الاراضى الصناعية وترفيقها وتسهيل الحصول على رخصة التشغيل.
كما أكد المهندس مجد المنزلاوي عضو الجمعية إلى اهمية تخفيف الاعباء عن كاهل الصناعة، مقترحًا تخفيض فائدة الاقتراض للقطاع الصناعي والوصول بها إلى 5 أو 6% بحد اقصى على غرار مبادرة البنك المركزي.
فيما طالب الدكتور جمال الليثي عضو الجمعية بضرورة السعي نحو تعميق صناعة الدواء في مصر والبدء في تصنيع الخامات الدوائية محليًا، بما يسهم في زيادة القدرة التنافسية لمنتجات الدواء المصرية في السوقين المحلي والخارجي.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟