رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. وزير الأوقاف يفتتح مسجد الأحياء الجديد في الغردقة

الجمعة 18/سبتمبر/2020 - 02:58 م
البوابة نيوز
محمد الغريب
طباعة
افتتحت وزارة الأوقاف 71 مسجدًا اليوم الجمعة، ضمن خطة الوزارة لافتتاح 314 مسجد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020، حيث تم اعتماد 49 مليون جنيه، كدفعة أولى لعمارة بيوت الله، لتزيد معدلات بناء المساجد وإعمارها في مصر.
وأدى الوزير محمد مختار جمعة الخطبة تحت عنوان "كيف نستعيد قيمنا وأخلاقنا الجميلة"، بمسجد الميناء بالغردقة، أعقب ذلك افتتاح مسجد الأحياء الجديد شمال مدينة الغردقة، والسمان بمدينة القصير جنوب محافظة البحر الأحمر.
كما تفقد الوزير ومحافظ البحر الأحمر وعدد من المسئولين المرحلة الثانية من مدينة الحرفيين بالغردقة، وشهد توزيع 2 طن لحوم أضحية على الأسر الأولى بالرعاية.
وتضمنت الافتتاحات الـ"71" كل من: "15 مسجدًا جديدًا بمحافظة أسيوط، و14 مسجدًا بسوهاج،6 مساجد بالمنيا، 6 مساجد بكفر الشيخ، 5 مساجد جديدة بكل من بني سويف والدقهلية، و4 مساجد بالإسماعيلية، و3 مساجد بكل من "القليوبية والأقصر وقنا"، ومسجدين بكل من الفيوم والبحر الأحمر".
في سياق متصل، يعقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الأحد المقبل اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس بمديري المديريات بشأن عودة صلاة الجنازة على أن يبدأ التنفيذ من الاثنين.
وأقرت الوزارة 9 ضوابط لعودة الجنازات أبرزها عدم إحضار الجنازة إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة، وعدم السماح بذلك، مع تحديد 15 دقيقة من فتح المسجد للصلاة وحتى غلقه.
وشددت على عدم فتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه، مع الالتزام بارتداء الكمامة، ومراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات.
كما شددت على أنه لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به، مع التنبيه أنه إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش، أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد (خارج المسجد نهائيًا) فيكتفي بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين.
وأكدت أنه في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة، منبهة أن يكون للمسجد إمام وعامل معينان من الأوقاف، أو في عهدة مفتش وعامل من الأوقاف أو رئيس قسم وعامل من الأوقاف.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟