رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

اليوم.. ذكرى مرور 142 عامًا على افتتاح متحف "المتروبوليتان"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في مثل هذا اليوم 20 فبراير عام 1872 تم افتتاح متحف المتروبوليتان في نيويورك، والذي يعد من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوى على أثار من جميع الحضارات وهو يفوق اللوفر بمراحل من حيث الضخامة.
وقد التقت مجموعة من الأمريكيين للاحتفال بالعيد الوطني عام 1866 وطرحت فكرة انشاء معهد وجاليري للفن في نيويورك، وفي العام التالي قامت حملة بين قادة المجتمع المدني وتجار الفن وأصحاب الجمعيات الخيرية من أجل إنشاء أول متحف أميركي يضاهي متاحف أوربا.
وفي نهايات سبعينات القرن التاسع عشر ولد متحف المتروبوليتان للفن الذي انتقل في عدة مواقع حتى استقر بيه الحال في موقعه الحالي، وصف المتحف بطراز معماره القوطى إنه "دائرة معارف الفن في العالم" ومن الممكن أن تشاهد فيه ما يعكس ثقافات شعوب عدة بدءًا من الفن الآشوري والمصري ومرورًا بفن فلورنسا وحتى ما يعكس ثقافة غينيا بيساو الجديدة وهضبة التبت الصينية.
تبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم ويضاف إلى ذلك أن هذا الصرح يضم أيضا قطعا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود إلى فترات زمنية بعيدة من تاريخ البشرية.