رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إستيفان روستي.. الكوميديان الألعوبان

الثلاثاء 12/مايو/2020 - 11:51 ص
استيفان روستي
استيفان روستي
مروان شاهين
طباعة
تحل اليوم الثلاثاء الموافق 12 مايو ذكرى رحيل الفنان الراحل استيفان روستي الذي ولد في 16 نوفمبر عام 1891 وتوفى عام 1964. 
حيث ولد استيفان دي روستي لأب نمساوي عاش في فيينا حيث تعرف والده على والدته في روما وتزوجها بعدها انفصلت والدته عن والده بناء على رغبة أهله واستقرت في مصر، عاش استيفان في شبرا وتخرج في مدرسة الخديوية وسافر إلى أوروبا مرات عديدة حيث مارس الكثير من المهن منها راقصًا في الملاهي الليلية وفي أوروبا وبالمصادفة التقى بمحمد كريم الذي كان يدرس الإخراج السينمائي في ألمانيا وتعرف على سراج منير الذي هجر الطب ليتفرغ لدراسة الفن وقرر استيفان أن يلتحق بنفس المعهد ليدرس التمثيل دراسة أكاديمية وعاد إلى القاهرة وانضم بالفعل إلى فرقة عزيز عيد ثم فرقة نجيب الريحاني وعلي الرغم من إجادته فن التمثيل، إلا أنه بدأ مشواره الفني كمخرج، حيث أخرج 8 أفلام منها أول فيلم كوميدي في تاريخ السينما المصرية "البحر بيضحك" ومن أهمها "الورشة" 1940
وتعرفت عليه المنتجة عزيزة أمير التي انبهرت بثقافته السينمائية الكبيرة وأسندت إليه مهمة إخراج اول افلامه وكان فيلم "ليلى"عام 1927 بعد أن اختلفت مع المخرج التركي وداد عرفي كما أخرج فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه" عام 1931.
اشتهر "استيفان روستى" بأنه صاحب الإفيهات الشهيرة في ذاكرة السينما المصرية والتي منها "نشنت يافالح.. في صحة المفاجآت.. اشتغل ياحبيبى اشتغل.. طب عن إذنك اتحزم وآجى.. حد حايشك ياخويا ماترقص.. وفيلم "سلامة" الذى اشتهر فيه بجملته التى قالها لأم كلثوم " أبوس القدم وأبدى الندم على غلطتي في حق الغنم"، وغيرها من الإفيهات التي تذكرنا بالفنان الجميل وما زالت مستمرة معنا حتى وقتنا هذا .
وصل عدد الأفلام التي شارك في تمثيلها وإخراجها والتمثيل فيها إلى 380 فيلما سينمائيا على مدى أربعين عاما هي عمره الفني حيث تنوع عمل إستيفان في السينما حيث كتب القصة والسيناريو وقام بإخراج بعض الأفلام بجانب التمثيل كتب سيناريوهات أفلام مثل "عنتر أفندي" 1935 و"أحلاهم" 1945 و"قطار الليل" 
تميزالراحل إستيفان بأداء تمثيلي فريد لم يقلد فيه أحدًا ولم يتمكن أي ممثل من تقليده برز في أدوار الشر الجميل وأدوار الكوميديا وأبرز أدواره كانت في أفلام " قطار الليل، حبيبي الأسمر "
في عام 1936 تزوج إستيفان من سيدة إيطالية تدعى مارينا وعاش معها حتى وفاته في مايو عام 1964
كما أخرج عدة مسرحيات من أهمها "حبيبي كوكو، صاحب الجلالة، كل الرجال كده".
ويعتبر إستيفان روستي أشهر من أجاد أداء دور اليهودي في السينما المصرية والتي قدمها في ثلاثة أفلام هي" حسن ومرقص وكوهين" و"ابن ذوات" و"آخر شقاوة"
عاش الفنان الراحل استيفان روستي أحداثا مأساوية تسببت في شرخ كبير لم يقدر على ترميمه الزمن حيث فقد ولديه منذ صغرهما الأول بعد أسابيع من ولادته والثاني وهو في عمر الثلاث سنوات.
في عام 1964 انطلقت إشاعة وفاته بينما كان يزور أحد أقاربه في الإسكندرية وأقامت نقابة الممثلين حفل تأبين بعد أن صدقت الإشاعة وفي منتصف الحفل جاء استيفان روستي إلى مقر النقابة ليسود الذعر الحاضرين وانطلقت ماري منيب ونجوى سالم وسعاد حسين في إطلاق الزغاريد فرحًا بوجوده على قيد الحياة.
ولكن بعد أسابيع قليلة في 26 مايو من نفس العام توفي استيفان روستي بالفعل ورحل استيفان روستي عن دنيانا وكان آخر أفلامه حكاية نص الليل مع عماد حمدي وزيزي البدراوي
وقصة وفاته جاءت عندما كان معتادا أن يذهب للعب الطاولة في شارع سليمان الحلبي وفجأة تعب وشعر بضيق تنفس وعندما ذهب للدكتور كان الأمل انتهى والطبيب طلب منهم الذهاب به للبيت وفي الليل توفى، وتحديدا في 12 مايو عام 1964 إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 71 عاما ولم تتحمل زوجته الإيطالية صدمة رحيله فأصابها الجنون وسافرت إلى عائلتها في نابولي.
ومن مفارقات القدر أنه عند وفاته لم يكن في بيته سوى 7 جنيهات وشيك بمبلغ 150 جنيها يمثل الدفعة الأخيرة من فيلمه حكاية نص الليل.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟