رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السيسي يكلف القوات المسلحة بالتعاون مع أجهزة الدولة لمواجهة فيروس كورونا.. وأوامر رئاسية للحفاظ على سلامة وأمن الشعب المصري

الثلاثاء 17/مارس/2020 - 08:03 م
البوابة نيوز
نصر عبده - سحر ابراهيم
طباعة
تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن كثب تطورات الموقف الوبائي العالمي لفيروس "كورونا المستجد"، وكذلك خطة وزارة الصحة والسكان الاحترازية في هذا الشأن على المستوى الوطني للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، حيث عقد الرئيس السيسي العديد من الاجتماعات مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.
وجاءت أبرز أوامر القيادة السياسية لمواجهة الفيروس وحماية المواطنين، كالتالي:
1- منذ بداية ظهور الأزمة أمر الرئيس السيسي بإعادة المصريين في الصين حرصًا على سلامتهم، حيث يدرس عدد كبير من الباحثين والدارسين في جامعات مدينة ووهان، وهي البؤرة التي انتشر منها المرض.
2- وكلف الرئيس السيسي الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بزيارة الصين حاملة رسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي محملة بشحنة من المستلزمات الطبية الوقائية وتبادل الخبرات بين البلدين حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث قدمت الصين لمصر الوثائق الفنية للإجراءات الاحترازية التي قامت بها الحكومة الصينية للسيطرة على فيروس كورونا المستجد، فضلا عن إهداء مصر ألف جهاز كاشف لفيروس كورونا المستجد، إلى جانب مشاركة الخبرات والبيانات مع المسؤولين الصينيين.
3- رفع درجة الاستعداد والجاهزية وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية خاصةً من خلال التعاون والتنسيق بين كل الجهات المعنية بالدولة.
4- شن حملات التوعية المستمرة للمواطنين من مختلف الفئات بهدف الإرشاد وتوفير المعلومات والبيانات الحقيقية بدقة.
5 - العمل على الاكتشاف المبكر لأي حالات مشتبهة.
6- تشديد الرقابة الصحية لأعلى المعايير على منافذ الدخول للبلاد.
7- تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 15 مارس 2020، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.
8- تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.
9- الموافقة على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد مع الشركات المتخصصة لشراء احتياجاتها اللازمة لأخذ الاحتياطات الوقائية.
10- تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة لحين إشعار آخر، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد كما تم تعليق كل الأنشطة الثقافية والفنية لجميع القطاعات فضلا عن أي أنشطة رياضية في النوادي ومراكز الشباب والساحات مثل التدريبات والسباحة والمراكز الصحية والأماكن التي تمارس فيها الألعاب البدنية والدورى المصري.
11- تخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
12- تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية بداية من ظهر الخميس المقبل، وحتى 31 مارس الجاري مع السماح للأجانب الموجودين في مصر بمغادرة البلاد.
كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة بتعاون القوات المسلحة مع كافة أجهزة الدولة لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد واتخاذ كل الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري.
وأصدر الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره لإدارة الحرب الكيميائية للقوات المسلحة باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا من خلال خطة تشمل الجامعات والمدارس وبعض المنشآت التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين.
وبدأت الخطة بتطهير وتعقيم الأماكن الإدارية والشوارع الداخلية والقاعات الدراسية والمدرجات والمعامل بجامعتى عين شمس والأزهر، ودفعت إدارة الحرب الكيميائية عربات التعقيم المتحركة والتطهير الثقيلة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم بما يحقق ضمان سلامة وأمان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من احتماليات الإصابة بأى عدوى تنفسية.
وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدور الفعال الذي تقوم به القوات المسلحة لمعاونة أجهزة الدولة في الإجراءات الوقائية لمجابهة الفيروس، مشيدًا بما لمسه من تعاون فعال ودقة في الأداء من الأطقم المكلفة بتنفيذ المهام المكلفين بها.
وأكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن القوات المسلحة كعادتها دائما تبادر بتقديم الدعم الكامل في مواجهة الأزمات التي تواجه الدولة، فيما أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر أن الجامعة تثمن جهود القوات المسلحة في تقديم الدعم العاجل والمبادرة بعملية التطهير والتعقيم داخل الجامعة حرصا على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
وأظهرت عناصر القوات المسلحة خلال عمليات التطهير والتعقيم مدى ما يتمتعون به من كفاءة واحترافية واستعداد عالى لتنفيذ كل المهام على أكمل وجه وبذل الجهد من أجل صحة وسلامة شعب مصر.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟