رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

«Parasite» يفوز بجائزة سيزار الفرنسية لأفضل فيلم أجنبي

السبت 29/فبراير/2020 - 09:25 ص
البوابة نيوز
هيثم مفيد
طباعة
فاز فيلم الكوميديا السوداء الكوري الجنوبي "Parasite" للمخرج بونج جون هو، بجائزة أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية (سيزار) لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، خلال حفل النسخة الـ45، والذي أقيم مساء الجمعة، على مسرح "Salle Pleyel" في باريس، لتكريم الأفضل في السينما الفرنسية لعام 2019.
وكان فيلم "Parasite" قد هيمن على جوائز الأوسكار هذا العام، حيث تمكن من حصد 4 جوائز في فئات الإخراج والأفلام الدولية والسيناريو الأصلي وأفضل فيلم، ليصبح رسميًا أول فيلم ناطق بلغة غير إنجليزية يفوز بجائزة الأوسكار الكبرى وأول فيلم يجمع ما بين جائزتي أفضل فيلم وفيلم دولي في تاريخ المسابقة.
وأصبح مخرج الفيلم بونج جون هو، أول كوري جنوبي وثاني آسيوي يفوز بجائزة الإخراج، بعد المخرج أنج لي الفائز بالجائزة مرتين. وكذلك أول فيلم كوري جنوبي يفوز بجائزة الأوسكار على مدى تاريخها، وتقدمت كوريا الجنوبية للمسابقة 30 مرة من قبل، ولم تتأهل للقوائم النهائية سوى مرة واحدة، العام الماضي، من خلال فيلم "Burning" للمخرج لي تشانج دونج.
يناقش الفيلم قضايا الجشع والتمييز الطبقي، وتدور أحداثه حول عائلة عاطلة عن العمل، تُقيم داخل شقة فقيرة، تتغير حياتهم كُليا عندما يلتحق الابن بوظيفة مدرس لابنة عائلة ثرية، حتى يتورطوا في واقعة غريبة. ‎
وفي سياق متصل، قرر المخرج رومان بولانسكي، عدم حضور حفل جوائز "سيزار" في ظل الانتقادات التي طالته مؤخرًا، بعد أن قاد أحدث أفلامه الترشيحات للجوائز على الرغم من اتهامات حديثة وسابقة بالاعتداء الجنسي، كما أعلن مجلس إدارة الأكاديمية عزمه التقدم باستقالة جماعية عقب انتهاء الحفل السنوي، بسبب افتقار الترشيحات للشفافية الكافية وغياب التمثيل الكافي للمرأة.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟