رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم أجندة عمل مكثفة في أديس أبابا أديس.. السيسي يستعرض رؤية مصر تجاه العمل الأفريقي والتنمية بالقارة.. يسلم رئاسة الاتحاد لجنوب أفريقيا.. يلتقي القادة ورؤساء الدول

الأحد 09/فبراير/2020 - 10:53 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
يستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، خلال القمة الأفريقية العادية الثالثة والثلاثين التى تعقد بأديس أبابا يومى التاسع والعاشر من فبراير الجارى، رؤية مصر تجاه العمل الأفريقي والمشترك والتكامل التجارى والتنمية بالقارة.
 السيسي
السيسي
ويشارك الرئيس السيسي اليوم الأحد في الجلسة الافتتاحية والتى سيقوم خلالها بتسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى دولة جنوب أفريقيا.
كما يشارك الرئيس في الجلسة المغلقة لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية التى ستعقد في إطار القمة والتى تعقد تحت "شعار إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا"، بالإضافة إلى مشاركته في الجلسة الافتتاحية والتى سيقوم خلالها بتسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى دولة جنوب أفريقيا.
ويلقي الرئيس كلمة خلال القمة يستعرض خلالها الإنجازات التى حققتها الرئاسة المصرية للاتحاد وما تم من اجتماعات أفريقية سواء في مصر أو في دول القارة وكذلك عرض رؤية مصر فيما يخص خريطة الطريق الأفريقية التى تم تدشينها خلال العام الماضى.
ويلتقي الرئيس السيسي أيضا عددا من القادة وضيوف القمة على هامش الفعاليات، وستكون مصر ضمن دول الترويكا التى تضم الرئيس الحالى والسابق والقادم للاتحاد الأفريقي. 
ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس للعاصمة الإثيوبية اديس ابابا للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي والتي ستعقد يومي ٩ و١٠ فبراير الجاري، حيث من المقرر ان تشهد القمة تسليم الرئيس رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى دولة جنوب أفريقيا، بحضور الرئيس الجنوب أفريقي.
واستقبلت رئيسة إثيوبيا سهلى ورق زودى الرئيس السيسي، فور وصوله إلى مطار أديس أبابا
وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في في قمة منتدى الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء حيث ألقى كلمة كما شارك الرئيس السيسي في قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي حول ليبيا ومنطقة الساحل وألقي كلمة أيضا.
والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع جاستن ترودو رئيس وزراء كندا، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا، كما التقى مع الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا
واستعرض السيسي الأولويات الموضوعية التي دفعت بها مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، والتي استهدفت بالأساس مواصلة التقدم المحرز في تنفيذ أجندتي التنمية القارية والأممية في أفريقيا، وتعزيز مشروعات التكامل والاندماج الإقليمي، فضلًا عن تحقيق خطوات ملموسة على مسار تسوية النزاعات والوقاية منها في مختلف ربوع القارة، وكذلك استكمال وتعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية للارتقاء بقدرات وآليات القارة للحفاظ على أمنها واستقرارها.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟