رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"كورونا" يدفع أسعار الذهب للمزيد من الصعود.. وتراجع الدولار والأسهم

الإثنين 27/يناير/2020 - 10:30 م
البوابة نيوز
مصطفى مراد
طباعة
يمثل الذهب والنفط والدولار والأسهم أهم الملاذات التي يتوجه إليها المستثمرون لتحقيق عوائد سريعة وكبيرة في الأسواق العالمية، ومن ثم فإن الصراعات الدولية بين القوي الاقتصادية وعلى رأسها الصين والولايات المتحدة تشكل حجر زاوية في تقلبات أسعار وتوجه الأموال نحوها.
فبعد توازن الدولار والذهب خلال الفترة الأخيرة بفعل التوترات الجيوسياسية والتجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية، دخل فيروس كورنا السباق، حيث بدا انتشاره الكبير في الصين وظهوره الضعيف في الولايات المتحدة في توجيه المستثمرين نحو ملاذات آمنة للحفاظ على القيمة السوقية للأموال، ومثَل الذهب أقوى هذه الملاذات الآمنة لا سيما بعد حدوث هزة كبيرة في الأسواق العالمية، حيث تراجعت الأسهم وسط عمليات بيع واسعة النطاق، حيث تحاشى المستثمرون الأسهم بفعل المخاوف المتنامية من مدى انتشار الفيروس التاجي الذي ظهر في الصين.
وامتد تأثير فيروس كورونا، الذي انتشر منذ أقل من شهر في الصين، إلى الاقتصاد العالمي، حيث أدى إلى تراجعات كبيرة في أسعار النفط والأسهم العالمية، فيما ارتفع الطلب على الذهب والملاذات الآمنة، مع انتشار الفيروس في عدة دول خارج حدود الصين.
وقفز الذهب إلى ذروته في أكثر من أسبوعين، مع توسع انتشار الفيروس التاجي "كورونا" ووصوله إلى 4 قارات. وقالت وكالة رويترز كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.7% إلى 1573.73 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل ذروته منذ الثامن من يناير عند 1575.03 دولار في وقت سابق من الجلسة، وواصل ارتفاعه بنسبة 1% منذ بداية الأسبوع.
وبحسب وكالة رويترز سجل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 أكبر انخفاض أسبوعي له في ستة أشهر؛ وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 170.36 نقطة بما يعادل 0.58% إلى 28989.73 نقطة، وفقد ستاندرد آند بورز 30.09 نقطة أو 0.90 % مسجلا 3295.45 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 87.57 نقطة أو 0.93% إلى 9314.91 نقط.
كما هبطت أسعار النفط الخام أكثر من 2% أمس، وتكبد برنت أشد خسارة أسبوعية له فيما يقارب عام بفعل المخاوف من اتساع نطاق فيروس تاجي ظهر في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بما قد يكبح الطلب على السفر والطاقة.
وقالت: إن تحدد سعر التسوية لخام برنت عند 60.69 دولار للبرميل، منخفضا 1.35 دولار بما يعادل 2.2%. وهبط خام القياس العالمي 6.4% هذا الأسبوع، في أكبر تراجع أسبوعي له منذ 21 ديسمبر 2018.
وأغلقت العقود الآجلة للخام الأمريكي على 54.19 دولار، حيث فقدت 1.4 دولار أو 2.5% يوم الجمعة ونزلت 7.4 على مدى الأسبوع، في أكبر انخفاض أسبوعي منذ 19 يوليو.
وتخشى السلطات الصحية من تسارع معدلات الإصابة أثناء عطلة السنة القمرية الجديدة مطلع الأسبوع القادم، والتي يستغلها ملايين الصينيين للخروج في رحلات.
وفي أقل من 24 ساعة، ارتفعت حصيلة الوفيات والإصابات المؤكّدة جراء انتشار فيروس كورونا إلى 41 حالة و1297 إصابة على مستوى العالم، بينها 237 في حالة حرجة، نتيجة الالتهاب الرئوي الناجم عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا القاتل، حسبما أعلنت اللجنة الوطنية الصحية بالصين في بيان رسمي.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟