رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتحاد المستثمرين الأفروآسيوي: السيسي أعاد العلاقات المصرية الأفريقية لقوتها السابقة

السبت 18/يناير/2020 - 06:33 م
البوابة نيوز
عزة الراوي
طباعة
قالت الدكتورة حنان طاهر الأمين العام لاتحاد المستثمرين الأفروآسيوي، إنه مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر عاد الاهتمام وبقوة بالقارة الأفريقية والتواصل المستمر مع الدول الأفريقية، ومنذ عام 2016 حتى الآن تضاعفت أرقام الصادرات المصرية الأفريقية، مؤكدة أن أفريقيا مليئة بالثروات الطبيعية ومصر أولى باستغلال هذه الثروات.
وأشارت طاهر خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، إلى أنه يتم الترتيب لزيارة وفد وزاري من مملكة ليسوتو لمصر، وهي في جنوب أفريقيا وتحيط بها 16 دولة محورية في القارة، وسيتم خلال الزيارة عقد العديد من الصفقات والعقود الاستثمارية المشتركة، وأعلنت عن توقيع بروتوكول تعاون خلال الأيام القادمة مع وزير اتصالات لتسونيا لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
ولفتت إلى أن الاتحاد الأفروآسيوي يعمل حاليا على تنمية هذه العلاقات وخاصة الاقتصادية، ويضم الاتحاد في عضويته اقوى اقتصاد أفريقي وهي دولة جنوب أفريقيا، وهناك ممالك كاملة في أفريقيا لم يصل اليها المصريين من قبل ونحن نعمل من خلال الاتحاد إلى طرق أبواب واستثمارات هذه الممالك. 
وأكدت أن الاتحاد سيكون له دور محوري وفعال خلال الفترة الحالية لتنمية العلاقات المصرية الأفريقية، مشددة على ضرورة التواجد المصري في أفريقيا، وأن لا تقتصر عملية التبادل التجاري المصري الأفريقي على عمليات الاستيراد والتصدير فقط، حيث تحتاج أفريقيا لتواجد الخبرات المصرية في كافة المجالات وعلى رأسها "الزراعة والسياحة والتعليم".
تابعت: "وفي المقابل فإن الجانب الآسيوي يختلف كثيرا عن أفريقيا، ولكن علينا التواجد بقوة في البلدان الآسيوية لأنه يعطي ثقلا وقوة أكبر لمصر، وهناك استثمارات آسيوية في مصر بأرقام هائلة، ولكن للأسف التواجد المصري في البلاد الآسيوية ليس بنفس القوة ولا بنفس المنافسة، وهناك مشروعات قومية في العديد من الدول تحتاج للخبرة المصرية".
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟