رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الانتحار في السينما المصرية.. سعاد حسني في "موعد على العشاء".. وميرفت أمين في "حافية على جسر الذهب".. سناء جميل وعمر الشريف في "بداية ونهاية"

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 06:13 ص
 فيلم «بداية ونهاية»
فيلم «بداية ونهاية»
كتبت- نبيلة صبيح
طباعة
أثار حادث انتحار نادر الطالب بكلية الهندسة من أعلى برج القاهرة جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعاد المشهد إلى الأذهان تناول السينما المصرية لحوادث الانتحار في العديد من الأفلام، حيث يلجأ إليه البعض لأسباب كثيرة ودوافع مختلفة قد تكون نفسية ويأس من الحياة أو خوف وهرب من فضيحة أو خسارة كبيرة وهروب من سداد دين كبير، ونظرا لتكرار هذه الحوادث، خلال الفترة الأخيرة، ترصد «البوابة» أبرز الأعمال التى تناولت حوادث الانتحار، وأبرز النجوم الذين قاموا بتجسيدها.
انتحار سناء جميل وعمر الشريف بالقفز من فوق الكوبرى في فيلم «بداية ونهاية» ودارت أحداثه حول قصة بائسة وعائلة ينتهى مصيرها بطريقة مأساوية فبعد وفاة الأب، تجد الأسرة المكونة من أم وشابين وفتاة أنفسهم بلا عائل، ليبدأ كل منهم في الاتجاه إلى طريق مختلف، ليتجه الأخ الأكبر للعمل بالمخدرات، ويتخرج الأوسط في كلية الشرطة، بينما تعمل الفتاة بالدعارة بدون علم الأسرة، ليخبئ لهم القدر العديد من المفاجآت
فيلم بداية ونهاية، مأخوذ عن رواية كتبها الأديب نجيب محفوظ، وأخرجها صلاح أبوسيف وبطولة عمر الشريف، فريد شوقي، كمال حسين، وسناء جميل وأمينة رزق.
ميرفت أمين في «حافية على جسر الذهب»، تنتحر «كاميليا» يأسا من حياتها بعد قتل عزيز الذى أضاع منها حب عمرها.
يحيى الفخرانى في فيلم «إعدام ميت» قرر الانتحار بالمسدس بعد عزله من منصبه كضابط في الموساد الإسرائيلى بعد فشله في القضية.
وفى «الحريف» ينتحر «عبدالله» الفنان نجاح الموجى بعد افتضاح جريمته.
وفيلم «العار» شهد انتحار حسين فهمى، «الضابط شكرى» قرر إنهاء حياته بعد ضياع شحنة المخدرات، التى كان يضع عليها أملا في أن تجعله يعيش في نفس المستوى الاجتماعي الذى اعتاد عليه أثناء وجود والده على قيد الحياة، وبعدما كان دوره في المجتمع الحفاظ على القانون والمساعدة في تطبيقه يتحول لأحد الخارجين عنه.
فيلم «العار» من تأليف محمود أبوزيد، إخراج على عبدالخالق، بطولة نور الشريف، حسين فهمى، محمود عبدالعزيز، نورا، أمينة رزق.
ياسر جلال في فيلم «النوم في العسل» بطولة النجم عادل إمام، يقرر الانتحار أمام عجلات القطار في ليلة الدخلة.
محيى إسماعيل ينتحر في «الإخوة الأعداء»، ويستعرض الفيلم قصة أب لديه ٤ أبناء، ولكنه لا يحبهم ولا يحب كل منهم الآخر، علاقتهم ببعضهم عادية لا تشوبها إلا المصلحة، ولكنها تصل إلى قمة العداء بين الأب وأحد أبنائه لخلافاتهما المادية، وتكون نهاية الأسرة وخلاصها على يد أحد الأبناء الذى يعانى من مرض نفسى ثم ينتحر في النهاية.
فيلم «الإخوة الأعداء» من إخراج حسام الدين مصطفى، بطولة يحيى شاهين، نور الشريف، حسين فهمى، محيى إسماعيل، سمير صبرى، نادية لطفى، عماد حمدى.
أحمد زكى يزهق روحه في «زوجة رجل مهم» وتدور قصته حول ضابط في المباحث يبدو من الوهلة الأولى أنه شخص طيب، ودود أو هكذا انخدعت فيه زوجته التى تظن أن زوجها شخص طيب، لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج، حيث تكتشف أنه غير سوى ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة، لتستنجد الزوجة بوالدها ليأتى وينقذها من زوجها، وعند وصوله إلى البيت وفى الوقت الذى يستعدان فيه لمغادرة المنزل يظهر زوجها المتسلط حاملًا سلاحه ويوجهه نحو الأب ويقتله، ليدخل بعد ذلك حالة من اليأس والضياع ويدخل إلى غرفته ويختار لنفسه النهاية.
فيلم زوجة رجل مهم، تأليف رءوف توفيق، وإخراج مجدى أحمد على، وبطولة أحمد زكى، ميرفت أمين، زيزى مصطفى، حسن حسنى.
نور الشريف يقرر الانتحار في «بئر الخيانة»، تدور أحداث الفيلم حول عامل في الميناء «جابر» وجسد دوره نور الشريف تجنده المخابرات الإسرائيلية، وبعد إلقاء السلطات المصرية القبض عليه، يوضع في السجن وقبل حكم الإعدام عليه قرر جابر عامل الميناء الخائن، الذى باع بلده مقابل المال إنهاء حياته بقطع شرايينه، لينتهى الفيلم بجملة يقولها الفنان عزت العلايلى «عاش خاين ومات كافر».
فيلم «بئر الخيانة» من تأليف إبراهيم مسعود، إخراج على عبدالخالق، بطولة نور الشريف، عزت العلايلي، هدى رمزى، عبدالعزيز مخيون، ودلال عبدالعزيز.
سعاد حسنى تنتحر في «موعد على العشاء» بعدما يتسبب «عزت» الفنان حسين فهمى في موت «شكري» الفنان أحمد زكى زوج طليقته «نوال» الفنانة سعاد حسني، ويجبرها على العودة له، تحاول التخلص منه، والانتقام بوضع السم في الطعام، في أحداث فيلم «موعد على العشاء» ولم تفكر وقتها في أن تتخلص أيضا من حياتها، لكنه يشك أن الأكل الذى أعدته به سم لامتناعها عن مشاركته الطعام، فيطلب منها أنه تتناوله وبعد تردد، تجد أنها النهاية التى يستحقها كل منهما، وتختار يأسا من حياتها وانتقاما من أنها كانت بشكل غير مباشر سببًا في موت شكرى انتحارًا.

ads

الكلمات المفتاحية

"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟