رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزير الآثار: افتتاح متحف كفر الشيخ في يونيو المقبل

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 02:31 م
 متحف كفر الشيخ
متحف كفر الشيخ
أحمد عشري
طباعة
قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، سأل عن استكمال متحف كفر الشيخ ولماذا تأخر حتى الآن وكذلك رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي وجه باستكمال الأعمال.
وأضاف العناني، خلال تفقد للأعمال الإنشائية للمتحف، يرافقه الدكتور إسماعيل طه محافظ كفر الشيخ وقيادات الوزارة، أعتذر باسمى وباسم الوزارة عن التأخر في استكمال الأعمال لمدة أكثر من 20 سنة، بسبب ظروف التمويل وغيرها، لافتًا إلى أن المتحف متوقع أن يتم افتتاحه في يونيو 2020، بعد الانتهاء من تركيب فتارينات العرض في الصالة الرئيسية واختيار القطع الأثرية التي سيتم عرضها في الصالة الرئيسية التي سيتم عرض قطع أثرية من تل الفراعين بها.
وتابع الوزير، أنه سيتم عمل مسابقة لطلاب جامعة كفر الشيخ، أو بمشاريع التخرج، لعمل لوحات على السور الفاصل بين الجامعة والمتحف، واختيار أفضل 20 لوحة وكتابة أسماء الطلاب المنفذين لها.
ووجه الوزير بعمل أكشاك بأشكال جمالية لتسويق أعمال الحرف تقليدية لكفر الشيخ، ليشعر أهالي المنطقة أن المتحف جزء منهم، مثل الحرف اليدوية وكليم فوه والمشغولات والمنسوجات وغيرها.
وأكد الوزير أنه سيتم إقامة مسرح روماني ملاصق للمبنى بباب خارجي، يتم عرض عروض ثقافية وفنية بالاشتراك مع وزارة الآثار.
ومن جانبه قال محافظ كفر الشيخ، إن المسرح وصلت نسبة الإنشاءات والتشطيب والتركيب به 98%، وأنه جارٍ استكمال الأعمال وتركيب كاميرات المراقبة والاتفاق على اللمسات النهائية للعرض.
وأضاف المحافظ، أن محافظة كفر الشيخ تحتوي على 76 تل أثري، بمساحة 1728 فدانا، يتم التنقيب في 7 تلال أثرية على حساب المحافظة، وحال عدم وجود آثار بها سيتم ضمها ونقل ملكيتها للمحافظة، للاستفادة منها في إقامة إسكان للشباب ومشروعات خدمية وتنموية، وهو ما وافق عليه وزير الآثار.
وتابع المحافظ أنه جرى إنهاء مشكلة السور الخارجي للمتحف، وتنفيذ بوابة رئيسية فاصلة بين المتحف وحديقة صنعاء لأغراض الإسعاف والمطافئ والطوارئ، مؤكدا على إنهاء معوقات المشروعات المتوقفة.
وأشار طه، إلى تدريب أفراد من غرف الأزمات والمرور والجهات المختصة والمعاونة، على تشغيل منظومة الأمن وصيانتها، ومتابعة حالتها الفنية، إضافة إلى عمل منظومة تشمل نسخ احتياطية للنظام ‪ "backup"بـ8 كاميرات بانوراما للمراقبة، وتغطية كافة الزوايا، وللوصول لأفضل رؤية، بزاوية 360 درجة، ومزودة بخاصية رؤية ليلية.
وأكد محافظ كفر الشيخ، أنه سيتم عمل تنشيط لمسار رحلة العائلة المقدسة، خاصة بمنطقة سخا والكنيسة الأثرية بها بتكلفة 10 ملايين جنيه.
ويضم متحف كفر الشيخ الذي بدأ العمل به في 1998، وتبلغ مساحته 6700 متر مربع، ويقع بموقع متميز بمدينة كفر الشيخ بالقرب من الجامعة والمحافظة، داخل حدائق صنعاء، 3 قاعات عرض متنوعة موضوعيا وتاريخيا منها "قاعة بوتو"، وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار "تل الفراعين"، وهي مدينة "بوتو" القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م، والقاعة الثانية "قاعة العرض الرئيسية"، وتضم عدة قاعات مقسمة تقسيما موضوعيا وتاريخيا حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليوناني والروماني إضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والقبطي والإسلامي.
وتعرض القاعة الثالثة "قاعة العرض الدوري"، عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير، إضافة إلى "قاعة التهيئة المرئية"، والندوات العلمية وتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفر الشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟