رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تطوير العشوائيات.. رئيس الصندوق: 2020 ستشهد الانتهاء من جميع المشروعات.. والأولوية للمناطق غير الآمنة.. تكلفة المشروع 31 مليار جنيه بعد الدراسة.. خبير: من أهم الملفات التي نجحت الدولة في تحقيقها

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 01:43 م
البوابة نيوز
نريمان خليفه
طباعة
اقتحمت وزارة الإسكان ملف تطوير العشوائيات بعدما أعطى رئيس الجمهورية عام 2016 تكليفات بالقضاء على العشوائيات غير الآمنة في مصر، ومن ثم تدفق صندوق تطوير العشوائيات بالخريطة القومية للعشوائيات بالمحافظات طوال 6 أشهر مع وضع استراتيجيات وحلول للتعرف على مشكلات المواطنين وكيفية التعامل معها وإعادة بناء جدار الثقة بين الدولة والحكومة.
يأتي الهدف من ذلك تنفيذ وحدات سكنية على أعلى مستوى، بالإضافة لتوفير جميع المشروعات الخدمية بمجتمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات.
تطوير العشوائيات..
وصرح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، بأن الدولة عانت كثيرا من ملف العشوائيات، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تطوير 201 منطقة غير آمنة، وجارٍ الانتهاء من تطوير 156 منطقة أخرى، والتي تحتوى هذه المناطق على ما يقرب من 221607 وحدات سكنية، كما تم الانتهاء من تطوير 18 سوقًا عشوائية، وجارٍ العمل على تطوير 22 سوقًا، من أجل توفير مناطق حضارية للبيع والشراء، وتشجيع حركة التجارة والاستثمار.
وأكد الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية وخبير تطوير العشوائيات، تطوير العشوائيات من أهم الملفات التي نجحت في مصر حيث وفرت رعاية صحية وتعليمية وخدمية للمواطنين بعكس العقود السابقة قبل التطوير، مؤكدا أن تطوير العشوائيات يجنى ثماره من حيث زيادة فرص الاستثمار ومن ثم زيادة فرص العمل التي تحد من البطالة المتزايدة خاصة في المجتمع المصري.
وأكمل أن المدن الجديدة التي تعمل الحكومة على تطويرها بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات وتوفر الخطط اللازمة للعمل عليها التي تتميز بتصميم مصري التي تحسن من صورة مصر أمام العالم لما بها من خبراء مميزين، موضحا أن "الحكومة مهتمة بالتطوير وخاصة العشوائيات".
المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق
وفي ذات السياق قال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، نعمل على حصر المناطق العشوائية وتصنيفها مع اللجان الفنية مع وضع سياسات عامة لتطوير المناطق غير الآمنة بالإضافة لوضع الخطط العمرانية، إما عن إزالة المناطق فتأتي بالأولوية للمناطق غير الآمنة، مؤكدا أنه يتم ذلك بالمتابعة مع المحافظات لتنفيذ المخططات العمرانية للتطوير.
وتابع أنه عند عدم استلام الشقق التي سبق وتم إزالتها من المناطق العشوائية يتم الرجوع للمحافظة واللجنة التي قامت بعمل التظلمات والاستحقاقات للأهالي لبحث أسس معايير الأهالي الذين يستحقون وأسمائهم لم ترد في الحصر.
وأكمل أما عن تطوير العشوائيات أكد صديق أن هناك 375 منطقة تقدر 223 ألف وحدة سكنية، تم الانتهاء من 114 ألفا و500 وحدة بنحو 201 منطقة، هناك 156 منطقة 108 آلاف وحدة سكنية جارٍ العمل بهم في المرحلة الحالية، تكلفة تطوير العشوائيات تقدر 31 مليار جنيه بعد الدراسة تم صرف 22 مليار حتى الآن على المشروعات، مؤكدا أنه في منتصف 2020 سوف يتم الانتهاء من جميع مشروعات التطوير ولا يوجد بمصر عشش أو عشوائيات.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟