رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مساعد وزير التموين في حوار لـ"البوابة نيوز": مد مهلة تلقي تظلمات البطاقات لنهاية نوفمبر.. ندرس تحويل الدعم إلى "نقدي".. وحذف أسرة "راجح" من المنظومة "شائعات"

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 07:50 م
البوابة نيوز
أجري الحوار - أشرف سويلم-
طباعة
كشف مساعد وزير التموين، مدير مشروع "جمعيتي"، الدكتور أحمد كمال، عن مد فترة التظلمات للمواطنين حول البطاقات التموينية، من 31 أكتوبر إلى 30 نوفمبر الحالي، للتيسير على المواطنين، مشيرًا إلى الوزارة ما زالت تدرس مشروع تحويل دعم الحيز العيني إلى دعم نقدي مشروط.
واستعرض "كمال" في حواره لـ"البوابة نيوز"، ما تقدمه الوزارة للمواطنين من تسهيلات في شتى أوجه الدعم، وموازنة وزارة التموين لعام 2019-2020.. وإلى نص الحوار..
-هل توصلت وزارة التموين لقرار نهائي بشأن بدء تحويل دعم الخبز العيني إلى دعم نقدي مشروط؟ 
ما زالت دراسة المشروع جارية حتى الآن مع الجهات المختصة لأن موضوع الخبز حساس وأي تحرك فيه يجب أن يكون بدقة متناهية تراعي مصلحة المواطنين أولا خاصة أن منظومة دعم الخبز متشابكة تضم أطراف فاعلين وأصحاب مصلحة؛ لذا لا بد أن يتوافق الجميع على العمل في ظل قواعد منظومة الخبز والحفاظ على المكتسبات التي تحققت للمواطن، إذ إن المواطن يتمتع بحصوله على خمسة أرغفة يوميا بواقع 150 رغيفا شهريا وإذا وفر المواطن أي رغيف خبز يحصل على مقابل نقدي عشرة قروش يصرفها كسلع مجانية حرة من منافذ التموين المختلفة لذا يجب أن يكون الدعم أكثر كفاءة وفاعلية. 
-ما الضوابط التي منحتها وزارة التموين لأصحاب مشروع جمعيتي بعد مطالبتهم بزيادة هامش الربح؟
نفذت وزارة التموين 4120 فرعا لمشروع جمعيتي خلال المرحلتين الأولى والثانية وهم شركاء مع الوزارة في توصيل الدعم لمستحقيه من خلال شبكة المنافذ التابعة للوزارة التي تشمل البدالين التموينيين وفروع مشروع جمعيتي فضلا عن منافذ المجمعات الاستهلاكية، وقد حدد وزير التموين الدكتور على المصيلحي معايير هامش الربح والأسعار لقائمة تضم 22 سلعة محدد بها الصنف وهامش الربح وسعر المستهلك، فالبدال التمويني أو جمعيتي يحصل على هامش ربح من المواطنين فضلا عن منظومة ربح أخرى خاصة بنقاط الخبز التي يبيع من خلالها السلع الحرة والتي تحقق لهم هامش ربح مناسب .
- ما رأيكم في شكاوى أصحاب مشروع جمعيتي من تعرضهم لضغوط عديدة منها تحرير قضايا كيدية لهم؟ 
منظومة شبكة التوزيع لها قواعد تشمل القرارات الوزارية واللائحة التنفيذية لمشروع جمعيتي ولائحة البدالين التموينيين والكتب الدورية الصادرة من وزارة التموين فجميعها تنظم العمل لهذه المنظومة وعدم الالتزام بالقواعد واللوائح القانونية المنوط بها فإن أية شكاوي تتلقاها الوزارة من المواطنين ضد الجمعيات والبدالين، ويتم فحصها وفي حالة ظهور مخالفة قانونية يتم تحرير محضر للمخالفين. 
-هل أغلقت وزارة التموين باب تلقي طلبات التقدم لمشروع جمعيتي بالمرحلة الثالثة؟ 
نعم، المرحلة الثالثة تستهدف فتح 1500 منفذ لمشروع جمعيتي، وقد تم إجراء المعاينات لكافة الطلبات، وتم اعتماد النتيجة النهائية خلال شهر يوليو الماضي وإرسال نتائج المعاينات مديريات التموين والشركات بجميع المحافظات وتسلم المقبولين كتيب التشطيبات وبالفعل هناك بعض المتقدمين انتهوا من مرحلة التشطيبات ووقعوا العقود، وشددنا خلال المرحلة الراهنة على كل متقدم في المرحلة الثالثة أن أمامه فترة ثلاثة شهور من تاريخ استلام الكتيب لإنهاء إجراءات التشطيبات والتراخيص والأوراق اللازمة وفي حالة التأخير عن فترة 3 شهور يتم سحب المشروع من المتقدمين لعدم الجدية إلا إذا توافر عذر قهري لدى أي متقدم فيتم تمديد فترة الثلاثة شهور لفترة أخرى إذا كان هناك عذر قهري يتعلق بالتراخيص.
-البرلمان أعلن عن دراسة مشروع لرفع دعم الفرد من 50 إلى 100 جنيه، فما هو رأي وزارة التموين لتنفيذ المشروع؟ 
البرلمان والحكومة دائما لديهما حرص شديد أن يكون هناك زيادة في الدعم لصالح المواطنين لكننا كوزارة تموين محكومين بالموارد والميزانية التي تم اعتمادها لصالح الوزارة في 2019/2020 وهي الموازنة التي شهدت بالفعل زيادة الدعم من 86 مليار جنيه إلى 89 مليار جنيه ما يدعو التموين لاستغلال هذا المبلغ وإدارته بكفاءة وفاعلية وبالتالي سيكون هناك زيادة في الدعم بطريقة غير مباشرة من خلال استبعاد غير المستحقين وإدخال فئات جديدة ليس لديها بطاقات تموينية وإضافة مواليد جدد بما يمثل زيادة في الدعم للأسرة الواحدة اذا كانت تتمتع بدعم تمويني لأربعة أفراد، واستحقت إضافة مولود أو أكثر تتمتع بزيادة أكبر في الدعم ، والدعم التمويني قد زاد للاسرة الواحدة بطريقة غير مباشرة، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أشار وشدد على ضرورة إعادة المحذوفين وإضافة المواليد الجدد والفئات الأكثر استحقاقا ويتابع بنفسه هذا الملف الهام.
-هل أصدرت وزارة التموين ضوابط لتعيين مدير مسئول لفرع جمعيتي؟ 
بالفعل أصدرت وزارة التموين الكتاب الدوري رقم 14 لسنة 2019 لوضع ضوابط لتعيين المدير المسئول لأي فرع من فروع جمعيتي شرط أن يكون حسن السمعة وكامل الأهلية، ولم يصدر أية أحكام مخلة بالشرف ضده، وألا يكون موظفا، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية، وقد تم أيضا جواز الاستثناء من أحكام الكتاب الدوري، ولكن بعد العرض على وزير التموين لاعتماد أية ظروف طارئة بها استثناءات من ضوابط الكتاب الدوري رقم 14 لسنة 2019 المنظم لقواعد تعيين المدير المسئول لفرع جمعيتي على مستوى محافظات مصر وليس شرطا أن يكون شريكا في رأس المال مع صاحب المشروع، وإنما شريك في تحمل المسئولية القانونية مع صاحب المشروع وليس شريكا في المشروع. 
-تردد في مواقع التواصل الاجتماعي حذف وزير التموين شخصيات بعينها من منظومة دعم البطاقات التموينية مثل الهارب محمد علي وأسرة المتهم راجح؟ 
هذا الأمر عارٍ من الصحة تماما، فوزارة التموين تلتزم بالمعايير القانونية، وتحذف الفئات التي تنطبق عليها محددات العدالة الاجتماعية، وتلك مجرد شائعات.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟