رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

وزراء خارجية العرب يتطلعون للتوصل إلى اتفاق متكامل بشأن سد النهضة

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 08:01 م
الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط
رضوي السيسي
طباعة
قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن وزراء خارجية الدول العربية قد أبدوا تطلعهم بأن تكثف مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات سد النهضة فيما بينها من أجل التوصل في إطار زمنى مقبول لاتفاق متكامل وملزم قانونا يحقق مصالحها بشكل متوازن.
وأكد أبو الغيط خلال مؤتمر صحفي في ختام أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب بمشاركة وزير خارجية العراق الذي يترأس أعمال الدورة، مساء الثلاثاء، أن جميع الوزراء العرب كانوا على رأي واحد أن أزمة نهر النيل أمن قومي عربي وتمس تهديدا لكل العرب.
وأشار أبو الغيط إلى أن الوزراء عبروا عن التضامن الكامل مع مصر والسودان في حماية أمنهم المائى وترحيبهم بجهد مصر المستمر للتوصل إلى توافق، مشددا على ضرورة أن تتبنى الأطراف أكبر قدر من المصداقية في علاقتها بعضها البعض.
وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه لأول مرة يتم إحاطة مجلس وزارة الخارجية العربي من قبل وزير الخارجية المصري سامح شكري حول ملف سد النهضة.
وأوضح أبو الغيط أن إحاطة وزير الخارجية سامح شكرى خلال الاجتماع التشاورى بآخر التطورات المتصلة بالمفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة تطرقت للصعوبات التي تواجه المفاوضات وما أبدته مصر من مواقف مرنة. 
وأوضح أن الأمن القومي العربي للمياه في كافة الأنهار وليس نهر النيل فقط، مؤكدا على أن كافة الجهود العربية مساندة للجهود المصرية والسودان في الحفاظ على حقوقهم في مياة النهر.
وأشاد أبو الغيط بالجهود المصرية لحل أزمة سد النهضة بالتفاوض والمشاورات. 
وأوضح أبو الغيط أنه تحدث كأمين عام للجامعة العربية في موضوع المياه في مؤتمر سابق عن المياه، مؤكدا حينها أن الأمن القومي العربي في موضوع المياه يأخذ في حسبانه أمن كافة الأطراف العربية في كافة الأنهار وليس نهر النيل فقط.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟
اغلاق | Close