الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

انطلاق مبادرة لخدمة المجتمع بجامعة هليوبوليس تحت عنوان "عيشة نظيفة"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة عن إطلاق مبادرة لخدمة المجتمع بالتعاون مع جمعية خطوة وبسمة للتنمية بمدينة النهضة بوصفها منطقة قريبة من الجامعة، حيث عرضت الجامعة فى البداية المساندة من خلال مشاركة طلابها وخريجيها، ثم ساهمت في صياغة الطلب واقتراح المشاركين بمساعدة الدكتورة جيهان وليم رئيس وحدة الطاقة النظيفة بوزارة البيئة، ووقع اختيار الجمعية التي تحمست للاقتراح على مساكن العبد بالنهضة لتنفيذ المبادرة "عيشة نظيفة" نظرا لاحتياجها الشديد لتحسين البيئة، وانضم للمبادرة نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، وهيئة نظافة وتجميل القاهرة، ومجمع إعلام السلام، وشركة سايبس للدهانات وشركة UFM، وإدارة السلام التعليمية وقسم شرطة السلام ثان.
وأضاف رئيس الجامعة الى أن المبادرة شملت تنفيذ ورشة عمل تدريبية على إدارة المخلفات بأنواعها قدمتها الدكتورة غادة عبدالظاهر من كلية الهندسة بجامعة هليوبوليس، حيث عرضت المخلفات كمشكلة ثم استعرضت حلول غير تقليدية، وألقت الضوء على مشروعات يمكن أن تؤسس على إعادة تدوير المخلفات، لتحقيق هدف البيئة النظيفة إلى جانب توفير فرص عمل للكثيرين.
وفي اليوم نفسه، قدمت المهندسة ثريا سعدة مدير مشروعات البصمة الكربونية بجامعة هليوبوليس محاضرة حول مشكلة التغيير المناخي الناتجة عن سلوكيات البشر غير المسؤولة، وشرحت مصطلحات مهمة كمصطلح البصمة الكربونية وكيفية تخفيض وطئتها على الأرض باتخاذ تدابير كالتقليل من الانبعاثات الكربونية عن طريق التشجير والزراعة العضوية التي تثبت الكربون في التربة ولا تطلقه.
وفي الفعالية الثالثة قام فريق الفنون بالبرنامج الأساسي في الجامعة بتدريب المشاركين على عمل أكياس ورقية من ورق الجرائد – تدعيما لمبادرة سابقة أطلقتها جامعة هليوبوليس "لا لأكياس البلاستيك".
وقدم المهندس عبدالله أشرف من مركز ريادة الأعمال بجامعة هليوبوليس تدريبا مطولا حول التفكير النقدي وحل المشكلات تناول أنشطة متعددة تتعلق بتعزيز دور التعاون في العمل الجماعي، ودور القيادة المبدعة في التواصل الجيد وإيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات، هذا بالإضافة إلى كيفية الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة. وشاهد المتدربون فيلما حول أهمية عمل الخير في نشر المحبة والسلام بين أفراد المجتمع.
وفي فعالية أخرى عقدت جلسة نقاش حرة وعصف ذهني لتصميم ندوات التوعية لأهالي منطقتي السلام والنهضة المستهدفة في هذه المبادرة.
وقدمت الدكتورة عزة حسين حمدي مدير وحدة الجمعيات الأهلية فرع القاهرة الكبرى بوزارة البيئة تدريبا حول مهارات الاتصال بالجمهور لدعم الوعي البيئي للاستخدام الأمثل للمخلفات المنزلية. تناولت فيها كيفية التواصل مع الفئة المستهدفة من المبادرة للتوعية والاقناع بتغيير السلوكيات غير المستدامة من مدخل اقتصادي واجتماعي وصحي يخاطب الاهتمامات بصورة مباشرة وغير مباشرة، وكيفية طرح الأفكار الجديدة لتحقيق حياة أفضل.
وفي الجزء الثاني من اليوم قام المتدربون بزيارة لجمعية ملتقى الصالحين في النهضة لتوعية سكان منطقة العبد بالنهضة بتنسيق مع جمعية خطوة وبسمة للتنمية، وتناولت التوعية العديد من أفكار الترشيد كترشيد الطاقة والمياه والأشياء والملابس، كما تم التركيز على أضرار استخدام البلاستيك وأثرها على الصحة، ولا سيما أكياس البلاستيك. كما دعا المتحدثون للعودة إلى الممارسات القديمة كاستخدام حقائب التسوق القماشية أو الورقية، وعلب الوجبات المدرسية بدلا من الأكياس، وعمل أشياء مفيدة من مخلفات الكرتون والأقمشة والورق، وغير ذلك. هذا بالإضافة إلى الدعوة للمشاركة في المبادرة وصيانة ما سيتم إنجازه بإذن الله.
وبالتوازي مع التوعية، قام فريق هليوبوليس بعقد ورشة عمل للأطفال لتنفيذ أشغال يدوية من ورق الجرائد.
وختم اللقاء بنقاش مع الحضور والاستماع إلى المشكلات لمعرفة الاحتياجات. ثم قام الفريق بزيارة ميدانية لتفقد الموقع لمزيد من التعرف على ما ينبغي عمله.
وعقدت ورشة نقاش حول مشاهدات اليوم السابق في مدينة النهضة حيث عبر جميع المشاركون عن تعاطفهم مع الأهالي وتغيير نظرتهم للعمل التطوعي. واقترحوا حلولا للمساندة، ثم تعلم الفريق كيفية زراعة الأشجار مع في حديقة النباتات بالجامعة.
بعد ذلك قدمت الباحثة إسراء محمد يسري من قسم البحوث بالجامعة ورشة عمل حول أساليب رفع الوعي، حيث وجهت المتدربين لأفضل الطرق لتوزيع الأدوار وجمع المعلومات والتعامل مع الأهالي ومتابعة المشروعات وغير ذلك.
وقام المتدربون بتوعية أهالي النهضة والسلام في لقاء جديد نظم في مجمع إعلام السلام. تناول موضوعات عديدة كالنظافة الشخصية ونظافة البيئية، إلى جانب أفكار لإعادة التدوير المنزلي من خلال عرض فيلم، وأشغال يدوية نفذها المتدربون، وبالتوازي عقدت ورشة عمل توعوية للأطفال المصاحبين لذويهم.
وشارك المتطوعون من جامعة هليوبوليس في أعمال تنظيف وتطوير منطقة ملاعب شيحة مساكن العبد بالتعاون من المتطوعين من الجهات المشاركة. كما قاموا بالاستماع لشكاوى أهالي المنطقة وتوعيتهم بضرورة الحفاظ على ما تم إنجازه. وبالتعاون مع هيئة تجميل القاهرة، شارك المتطوعون بزراعة المربعات التي تم تنظيفها ثم قاموا بدهان ورسم بعض الجدران.
وأشار رئيس الجامعة الى نجاح المبادرة في لفت انتباه المسؤولين لهذه المنطقة المنسية التي يعيش السكان فيها وسط أكوام من القمامة المؤثرة على الصحة، كما نجحت في تأكيد دور الجامعة في تحمل المسؤولية المجتمعية والمساهمة في التنمية البشرية وتطوير البيئات القريبة منها. فقد تم إكساب المتطوعين خبرة نظرية وعملية في التوعية المجتمعية، وإدارة المخلفات وقاموا بدورهم بتوعية الاهالي، ومن خلال المعايشة توثقت صلة الجامعة بالمجتمع المدني المتمثل في جمعيتين غير حكوميتين خطوة وبسمة للتنمية؛ وملتقى الصالحين. إلى جانب التعرف على طلاب من مدرسة سلمان الفارسي بالسلام، والمسئولين بإدارة السلام التعليمية، ومجمع السلام.