رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. "السجينى": الإذاعة العلنية للجلسات استجابةً لمطالب النواب.. ودور الانعقاد الأخير بالبرلمان يشهد التصويت النهائي على قانون تنظيم الفتوى

الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 12:00 م
البوابة نيوز
غادة رضوان
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، 14 من أغسطس 2019:


سياسة وسط النهار..
برلماني: دور الانعقاد الرابع شهد تطورا كبيرا في أداء النواب
قال النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن دور الانعقاد الرابع للبرلمان شهد تطور كبير في أداء النواب التشريعي والرقابي، موضحًا أنه تم إقرار 165 تشريع قانوني كان لها أثر إيجابي للنهوض بكافة المجالات المتعلقة بالاقتصاد المصري والتي تشمل قوانين تنظيم اتحادات الصناعات المصرية والغرف الصناعية وقانون الضريبة على العقارات والدخل وتعديل قانون التموين وحماية المنافسة ومنع الممارسة الاحتكارية وغيرها.
وأضاف المشد في حوار له مع "البوابة نيوز" ينشر لاحقًا، أنه تم إقرار 7 تشريعات تتعلق بمحور بناء الإنسان المصري وتطوير منظومتي الصحة والتعليم وهم إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وتعديل بعض أحكام قانون التعليم، وتعديل قانون تنظيم الجامعات، وتعديل قانون مزاولة مهنة الطب، وقانون التنظيم المؤسسى لجهات الدواء والمستلزمات والمستحضرات والأجهزة الطبية، وإنشاء الجامعات التكنولوجية، وإنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.


سياسة وسط النهار..
"السجينى": الإذاعة العلنية للجلسات استجابةً لمطالب النواب
قال المهندس أحمد السجيني، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قرار إذاعة الجلسات، جاء استجابةً لمطالبات عديدة من النواب، وعدد من الرموز الثقافية والصحفية؛ مضيفًا أن المطالبات بدأت مع نهاية دور الانعقاد الثالث، واشتدت مع نهاية الدور الرابع.
وأبدى "السجيني"، تأييده لعودة بث الجلسات، خاصةً وأن البرلمان وصل من الممارسة النيابية إلى درجة من الحكمة والخبرة والنضج، التى تتيح الإذاعة العلنية للجلسات؛ مشيرًا إلى وجود فارق ما بين البث المباشر، والإذاعة العلنية للجلسات.


سياسة وسط النهار..
دور الانعقاد الأخير بالبرلمان يشهد التصويت النهائي على قانون تنظيم الفتوى
قال النائب شكرى الجندى، وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الفتوى العامة، سيتم مناقشته بالجلسات العامة للبرلمان والتصويت عليه خلال دور الانعقاد الأخير، لافتا أن القانون يعد من أولويات البرلمان خلال الدور المقبل، نظرا لأهميته فى الوقت الذى يتطلب وجود هذا القانون لمواجهة الفتاوى الشاذة، ومنع تدوالها من غير المختصين.
وأضاف الجندي، فى بيان له، أن القانون لقى ترحيبا كبيرا من ممثلى المؤسسات الدينية الرسمية، وعلى رأسها الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء، مؤكدا أن القانون سيحافظ على أن تصدر الفتاوى من الجهات المعنية الواردة فى القانون، وخاصة أن هناك فتاوى كثيرة يتم إصدارها من غير المختصين الأمر الذى يتسبب فى حالة من اللغط الكبير لدى المواطنين، وهو ما يحتاج إلى قانون لضبط هذا الأمر، ومعاقبة المخالفين.

سياسة وسط النهار..
البرلمان الأفريقى يرحب بسياسات جامعة القاهرة في التعاون مع دول القارة السمراء
أكد النائب مصطفى الجندى رئيس التجمع البرلمانى لدول شمال افريقيا والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الافريقى اهمية اقامة فعاليات نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي الذى ينطلق للمرة الأولى في جامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، خلال شهر سبتمبر المقبل في كلية الدراسات الأفريقية العليا بالجامعة مشيدا بتصريحات الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة التى اكد فيها ان الجامعة تضع على أجندة أولوياتها دعم التوجهات الوطنية بشأن الملف الأفريقي وتسهم بفاعلية في هذا الملف من خلال دورها التعليمي والبحثي وأن مصر لديها سياسة تدرك من خلالها أهمية أفريقيا كبعد اقتصادي وثقافي وسياسي وعمق استراتيجي موضحًا أن مشروع 1000 قائد أفريقي هو مساهمة من جامعة القاهرة في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتدريب وتأهيل 10 آلاف شاب أفريقي.

الكلمات المفتاحية

"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟