الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"جبل الزمرد" لـ"منصورة عز الدين" في معرض الكتاب

 رواية جبل الزمرد
رواية "جبل الزمرد"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عن دار التنوير وتزامنا مع معرض القاهرة للكتاب صدر حديثا رواية "جبل الزمرد" لمنصورة عز الدين، تشتبك منصورة عز الدين في هذه الرواية تشتبك منصورة عز الدين مع "ألف ليلة وليلة" اشتباكًا بنيويًا يتجاوز العنوان، لتقدم عملًا يلعب مع "الليالي" ويحاورها متبنيًا بعض أساليب السرد المستلهمة منها. عمل يتفحص بحساسية علاقة الكتابي بالشفاهي، ويشتغل على فكرة رواية الرواية، أي الوعي بفعل كتابة رواية منبثقة من قلب "ألف ليلة" ومتماسة مع الموروث الديني في آن.
"في قاهرة 2011 تسعى بستان البحر المولودة على مقربة من أطلال قلعة آلاموت بإيران، خلف هدف مخاتل يتمثل في استعادة زمردة أميرة قاف الغائبة عبر تنقية سيرتها من تحريف طالها على مدى قرون، من فصل لآخر نلاحق ما ترويه بستان وما تتواطأ على إخفائه، نراقبها تحيي أسطورة جبل قاف لإعادة أهله من الشتات، ولا وسيلة لها في ذلك سوى جبر ما تحطم عن طريق الكتابة. تستدعي بستان كل من كان له دور في سيرة زمردة: إيليا العملاق الأعمى الباحث عن الليل والعاكف على التدوين بلا انقطاع، وبلوقيا الذي يغويه "جبل الزمرد" فيرتحل بحثًا عنه، ومروج ناسجة الحروف".

منصورة عز الدين كاتبة مصرية ترجمت أعمالها إلى لغات أجنبية عدة، ووصلت روايتها "وراء الفردوس" إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2010. صدر لها: "ضوء مهتز"، "متاهة مريم"، "وراء الفردوس" و"نحو الجنون".