رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

أمين عام «المصريين الأحرار» بالجيزة: ننتظر قانون مجلس الشيوخ لوضع خطة المنافسة.. وفكرة اندماج الأحزاب لا يمكن تطبيقها إلا من خلال ثقافة سياسية صحيحة

الجمعة 12/يوليه/2019 - 08:20 م
 الدكتور مجدى البطران
الدكتور مجدى البطران
حوار- سارة ممدوح
طباعة
قال الدكتور مجدى البطران، أمين عام حزب المصريين الأحرار في محافظة الجيزة، إن الحزب يعمل خلال الفترة الحالية على تجهيز ما لديه من كوادر لتتواجد في مجلس النواب والشيوخ والمحليات، مشيرًا إلى أن الحزب ينتظر قانون مجلس الشيوخ، حتى يتم العمل على خطة مناسبة للمنافسة، قائلًا: «نحن حتى الآن لا نعلم إذا كانت الانتخابات بالقائمة أو الفردي». وأضاف البطران، فى حوار لـ«البوابة»، أن الحزب ليس لديه مشكلة في التحالف الانتخابي، لو كان هذا التحالف يتفق مع أهداف الحزب، مؤكدًا أن الشعب المصري أصبح لديه وعى سياسي قادر من خلاله على إفساد أى محاولات خارجية لهدم الدولة المصرية.

■ ما استعدادات الحزب وخطته الفترة المقبلة بشأن انتخابات النواب والشيوخ والمحليات؟
- نعمل الآن على تجهيز ما لدينا من كوادر لنتواجد في مجلس الشيوخ، خاصة أننا لدينا كوادر تستحق وخبرات علمية وقانونية تستحق الانضمام لمجلس الشيوخ، وهذا يتم بناءً على تكليف من الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، حيث يتم تجهيز هذه الكوادر من حيث الثقافة، بالإضافة إلى أن الحزب ينتظر صدور قانون مجلس الشيوخ حتى يتم عمل الخطة المناسبة للمنافسة، حيث إنه حتى الآن لا أحد يعلم إذا كانت الانتخابات المقبلة بالقائمة أو الفردي، لذلك يجعل تحديد خطة الحزب الآن أمرا صعبا.
كما يسعى الحزب خلال الفترة الحالية للحفاظ على النسب الموجودة للحزب في مجلس النواب، والاستعداد لزيادة هذه النسبة، من خلال إعادة الهيكلة على المستوى المركزي لكل المحافظات، خاصة أنه خلال الاجتماع مع رئيس الحزب تم التركيز على نسبة المرأة والشباب ٢٥ ٪، أما عن انتخابات المحليات فهي الأساس وعبر الخدمات العامة، وما لدينا من الكوادر قادرين على أن نضخ بها في الانتخابات على جميع المحافظات وصولًا إلى القرى، فالمجالس المحلية هي الأقرب للاحتكاك المباشر مع المحافظين على جميع المستويات سواء الحى أو المدينة والمحافظة، لذلك هو قوى ومهم وهناك معايير وضعها الحزب بشأن انتخابات المحليات يتم التعامل من خلالها.
■ هل ترى ضرورة لوجود تحالف انتخابي بين الأحزاب؟
- إن فكرة اندماج الأحزاب لا يمكن تطبيقها إلا من خلال مناخ سياسي وثقافة حزبية سياسية صحيحة، وحاليًا هذه العوامل المساعدة في نجاح فكرة دمج الأحزاب غير موجود، ما يجعل فكرة نجاح الاندماج أمرا صعبا، خاصة أن حزب المصريين الأحرار كانت له تجربتان سابقتان في الاندماج مع أحزاب أخرى، لكنها أثبتت عدم نجاحها.
أما عن التحالف الانتخابي، فلم يكن لدينا مشكلة أن يتم تحالف انتخابي، خاصة إن كان هذا التحالف يعمل لخدمة الدولة المصرية، ويتوافق مع أهداف الحزب سيكون مرحبا به، لأن الجميع يعمل على خدمة الوطن.
والحزب دائمًا يعمل في صمت والفترة القادمة تحتاج لإنكار ذات، وتركيزنا دائمًا هو العمل على أرض الواقع.
■ كيف ترى المناخ السياسي في الفترة الأخيرة؟
- الشعب المصري له كل التقدير والاحترام لصموده على الظروف الاقتصادية، خاصة أن هناك قوة الشر التي تعمل على إفساد كل ما تتقدم به الدولة سواء في مشروعات أو قرارات، ولكن ما نراه الآن من وعى واضح للشعب المصري يهدم كل هذه المحاولات الفاشلة، وهو ما نحتاج إلى استمراره، من خلال نشر الوعى والفكر الصحيحين بين المواطنين، كما يجب أن تكون هناك مشاركة واضحة من المواطن في الحياة السياسية.
■ ما دور الحزب في المبادرات التي يطلقها السيسي بشأن الصحة؟
- الحزب مهتم بشكل كبير بكل ما يخص صحة الإنسان، خاصة تلك المبادرات التي يتم إطلاقها تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، فكان هناك دور واضح للحزب أثناء مبادرة «١٠٠ مليون صحة» من تنظيم قوافل طبية للمناطق الأكثر احتياجا، كما أن الحزب يضع الشباب والنشء على رأس أولويات اهتماماته، وتم العمل على جميع مستوى الجمهورية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، وعلى غرار هذا يتم أيضًا في المبادرة الأخيرة بشأن الكشف المبكر على سرطان الثدي، والذى تؤكد مدى اهتمام الرئيس بصحة المرأة التي تعتبر عنصرا أساسيا في المجتمع المصري.
■ كيف ترى التنظيم الذى خرجت به أمم أفريقيا؟
- الدولة المصرية بذلت جهدا كبيرا في وقت قصير جدًا للخروج بتنظيم رائع كما نرى، وما نراه من إبهار في تنظيم البطولة يؤكد قدرة مصر على تنظيم أي بطولة رياضية بما فيها بطولة كأس العالم بعد نجاح مصر في تنظيم البطولة، ففي ظل ٤ أشهر استطاعت الدولة المصرية أن تبهر العالم أجمع بتنظيم خيالي في ظل تراجع عدد من الدول الأفريقية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟