رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

روساتوم توفر الوقود النووي لمفاعلات الطاقة في سلوفاكيا حتى 2030

الأحد 16/يونيو/2019 - 07:35 م
البوابة نيوز
آية عاكف
طباعة
وقعت شركة الوقود تفيل التابعة لمؤسسة روساتوم الروسية الحكومية، المسئولة عن إنشاء المفاعل النووي في الضبعة، والشركة الوطنية السلوفاكية لتوليد الكهرباء "سلافينسكي إليكترارني"، اتفاقًا حول توفير الوقود النووي لمحطات الطاقة النووية السلوفاكية، في الفترة من 2022-2030.
وأوضحت في بيان اليوم "أنه تم إعداد الاتفاقية بعد فوز "تفيل" بالمناقصة الدولية لتزويد محطات الطاقة النووية في سلوفاكيا بالوقود النووي الروسي إلى أربع محطات سلوفاكية تعمل باستخدام مفاعلات "في في إي إر – 440". بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع مذكرة تفاهم بين "روس آتوم" ووزارة الاقتصاد في جمهورية سلوفاكيا، حول التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
وتجدر الإشارة في هذا السياق، إلى أن "تفيل" خصصت ميزانية كبيرة لتطوير أنواع جديدة من الوقود النووي المكلّف بطبيعته، وتمكنت الشركة من إنتاج نوع جديد من الوقود أطلقت عليه اسم (الوقود المقاوم للحوادث)، والذي يتميّز عن مثيله المستخدم حاليًا في المفاعلات العاملة في جميع أرجاء العالم، بنسبة استقراره العالية في حالات الطوارئ، حيث تضع شركة روساتوم ومنشآتها نصب عينيها مهمة استحالة إمكانية وقوع حالات طارئة عند توقف تزويد المفاعل بالماء المبرد.
وتضم شركة الوقود "تفيل" التابعة لروساتوم شركات لتصنيع الوقود النووي وتحويل اليورانيوم وتخصيبه وإنتاج النظائر المستقرة وإنتاج أجهزة الطرد المركزي الغازية، وكذلك مؤسسات البحث والتطوير، وتعتبر موردا وحيدا للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية.
وتزود "تفيل" بالوقود النووي 76 مفاعلًا للوقود في 15 دولة في العالم ومفاعلات الأبحاث في ثمانية بلدان في العالم، بالإضافة إلى مفاعلات محمولة للأسطول النووي الروسي.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟