رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

أشرف صبحى فى سنة أولى وزارة.. بطولة الأمم الأفريقية الحدث الأكبر.. مشاريع وأنشطة بالعاصمة الإدارية وجبل الجلالة.. ونجاح فى الاستفتاء.. استمرار لغز قانون الرياضة وفشل مشروع الـ1000 محترف

الخميس 13/يونيو/2019 - 12:52 م
البوابة نيوز
أحمد محمدي
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن مرور عام على تولي الدكتور أشرف صبحي، وزارة الشباب والرياضة، بعد حلف اليمين، في 15 يونيو 2018، رسميًا خلفًا للمهندس خالد عبدالعزيز، بعد أن تم اختياره ضمن الحكومة المصرية الجديدة، بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، في بداية الولاية الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي.
وترصد "البوابة سبورت" كشف حساب وزير الرياضة، خلال عام من توليه الحقيبة الوزارية من إلقاء الضوء على الإيجابيات والتعريف بالسلبيات حتى يتم العمل على معالجتها.
دائمًا ما يكون العمل العام مثارا للتقييم سواء بالسلب أو الإيجاب، من قبل الإعلام بهدف إلقاء الضوء على كل كبيرة وصغيرة فى إيضاح الإيجابيات أو بالنقد البناء لتفادي السلبيات.
أشرف صبحى فى سنة
السلبيات
ومن حيث السلبيات، التي وقع فيها وزير الرياضة خلال عام من توليه الحقيبة الوزارية، الذي يتحمل كل كبيرة وصغيرة داخل الوزارة، نلقى الضوء عليها بهدف معالجتها عن طريق النقد البناء.
إعلام الوزارة..
بذل الدكتور أشرف صبحى مجهودا كبيرا خلال هذا العام من حيث التحرك والجولات المستمرة، ولكن واجه أزمة حقيقية، ممثلة فى إدارة الإعلام داخل الوزارة والتى لم تبرز الدور الذي يقوم به على الشكل الأمثل، وهو الأمر الذي يسعى وزير الرياضة إلى تداركه خلال المرحلة المقبلة، حيث يواجه الوزير أزمة حقيقية فى إعلام قطاع الرياضة بعد أن فشل الجميع وحدوث فجوة كبيرة فى التعامل مع الصحفيين.
أشرف صبحى فى سنة
الإدارات منفصلة..
رغم المشاريع الكبيرة التى تعمل عليها جميع الإدارات وخصوصا فى قطاع الشباب مثل الادارة المركزية للطلائع، الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى، الادارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، وغيرهم إلا أن كل إدارة تعمل بشكل منفصل ومنفرد وكأنها وزارة داخل الوزارة، حتى التعاون مع إعلام قطاع الشباب غائب واصبحت كل إدارة تتعامل بطريقتها الخاصة.
أشرف صبحى فى سنة
قانون الرياضة الجديد..
عدم تعديل قانون الرياضة الجديد حتى الآن، بالرغم من تصريحاته، فور تولى المسئولية عن وجود عوار كبير بالقانون، ويرجع البعض داخل الوزارة ذلك إلى قيام وزير الرياضة بدراسة متأنية عن طريق لجنة خاصة حول تعديل بعض البنود، حتى لا يتم الصدام مع اللجنة الأولمبية التى ترفض أي تعديل بالقانون، حيث تعتبره تدخلا حكوميا.
أشرف صبحى فى سنة
فشل مشروع الـ 1000 محترف..
فشلت الوزارة فى مشروع الـ 1000 محترف والذي تم الإعلان عنه فى مؤتمر صحفى، بالتعاون مع الشركة الراعية لاتحاد الكرة وانسحبت الوزارة من المشروع، الذي كان يهدف إلى إفراز مواهب حقيقية، فى مختلف الرياضات.
أشرف صبحى فى سنة
الصراع على اللجان داخل الوزارة..
يعاني وزير الرياضة من أزمة داخلية، بسبب كثرة تشكيل اللجان داخل الوزارة، والصراع بين القيادات والموظفين على الانضمام لتلك اللجان، خصوصا أن هناك مجموعة دائمة التواجد فى كل اللجان وهو ما يثير سخط عدد من القيادات والموظفين.
أشرف صبحى فى سنة
الإيجابيات
كأس الأمم الأفريقية..
نجح وزير الرياضة فى مساندة اتحاد الكرة للحصول على تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تنظمها مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل، عقب قرار سحب تنظيمها من الكاميرون، وتبذل الوزارة مجهودا كبيرا من أجل التجهيزات النهائية قبل ايام قليلة من افتتاح البطولة، التى تعتبر الحدث الأكبر ونجاحها يرسخ أقدام وزير الرياضة داخل ديوان الوزارة.

أشرف صبحى فى سنة
الجماهير كامل العدد فى "كان" 2019..
نجح الدكتور أشرف صبحي، منذ أول يوم له في ديوان الوزارة، فى اتخاذ أصعب قرار على الكرة المصرية، وهو عودة الجماهير إلى المدرجات مرة أخرى تنفيذا لرغبة الدولة، بعد فترة طويلة من صعوبة هذا الأمر، لتعود الروح والحياة من جديد إلى ملاعب الكرة بشكل تدريجى، على أن تكون الجماهير كامل العدد فى المدرجات خلال كأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها مصر 21 يونيو الجارى.

أشرف صبحى فى سنة
مراكز الشباب تتزين لعرض مباريات كان 2019..
جولات مكثفة من مديري مديريات الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية للترتيب مع مراكز الشباب على وضع شاشات عرض عملاقة لخدمة الأعضاء لمشاهدة مباريات كاس الامم الافريقية التى تستضيفها مصر 21 يونيو المقبل، وذلك لوضع اللمسات النهائية وأماكن وضع الشاشات فى المراكز لعرض المباريات.
أشرف صبحى فى سنة
الفكر الاستثماري والتسويقي في الرياضة.. 
تم تأسيس شركة إدارة وتشغيل، ويتم تطبيق ذلك بالشراكة مع جميع المحافظات، وذلك تجنبا للتعاقد مع شركات خارجية، بالإضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص فى الاستثمار الرياضي لرعاية الأبطال الرياضيين، لتحقيق إنجازات خلال المشاركات الدولية والقارية.
أشرف صبحى فى سنة
المساعدون في جولات تفتيش على مراكز الشباب والمديريات..
نجح الدكتور أشرف صبحي، فى توجيه مساعديه لعمل زيارة مفاجئة لعدد من مراكز الشباب بمحافظة الجمهورية ومديريات الشباب والرياضة فى جميع المحافظات، لمتابعة سير العمل وتذليل أي عقبات تؤثر على الخدمات التي تقدم للمواطنين في مراكز الشباب والمديريات، وتحقيقها للأهداف المرجوة منها فى خدمة النشء والشباب.
وتضم اللجنة كلا من يوسف وردانى، مساعد الوزير لتطوير القدرات الشبابية، ومحمد الكردي مساعد الوزير لشئون البطولة وثلاثة من معاوني الوزير هم: عبدالأول محمد عبدالرحيم، معاون الوزير لشئون البطولة، محمد حسن نادى، معاون الوزير لتطوير القدرات الشبابية، أحمد جمعة مبارك معاون الوزير للتنمية الرياضية، بالإضافة إلى عبادة الجزار مسئول متابعة مراكز الشباب بمكتب مساعد الوزير لتطوير القدرات الشبابية.
أشرف صبحى فى سنة
توصيات منتدى شباب العالم تحت التنفيذ..
تعتبر توصيات منتدى شباب العالم، الذي أقيم مؤخرًا فى مدينة شرم الشيخ، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، هو التحدي الحقيقى، وتقديم رؤية تنفيذية لوزارة الشباب والرياضة، من خلال التعاون التام والمتواصل ما بين وزارة الشباب والرياضة، والوزارات والجهات ومؤسسات الدولة الأخرى، وفور إنتهاء المؤتمر بدأت وزارة الرياضة فى وضع التوصيات تحت التنفيذ.

أشرف صبحى فى سنة
احتواء أزمة محمد صلاح مع الفراعنة
تدخل، وزير الشباب والرياضة، فى الوقت المناسب لحل أزمة محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني، المحترف فى صفوف ليفربول الإنجليزى مع اتحاد الكرة، التى نشبت بين الطرفين بسبب الحقوق الإعلانية، حفاظًا على المنظومة.
وتواصل وزير الرياضة مع صلاح لإنهاء الأزمة، حرصًا على دور اللاعب الذي يمثل مصر، مما كان له أثر فى عودة اللاعب إلى مستواه المعهود هذا الموسم.
أشرف صبحى فى سنة
تطوير المنشآت الرياضية.. 
الاستمرار فى تطوير المنشآت الرياضية والشبابية في مختلف أنحاء الجمهورية مع ضمان إدارتها بشكل يتيح آلية ذاتية لتوفير تكاليف صيانتها وتطويرها.
أشرف صبحى فى سنة
نجاح وزارة الشباب فى الاستفتاء على الدستور..
لعبت وزارة الشباب والرياضة دورا كبيرا فى نشر الصورة الصحيحة للتعديلات الدستورية لمكافحة الشائعات التى تحيط بالمشهد السياسى المصاحب لعملية إجراء الاستفتاء، والتى اقيمت أبريل الماضي.
وشارك الشباب بفاعلية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية وكان له دور كبير فى التواجد أمام اللجان.
أشرف صبحى فى سنة
تنفيذ عدد من المشاريع والأنشطة بجبل الجلالة والعاصمة الإدارية..
تساهم وزارة الشباب والرياضة في تنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج الرياضية في المشروعات القومية والتنموية العملاقة الجديدة، بمناطق جبل الجلالة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المشروعات التي تهتم بها الدولة والتي تعمل على فتح آفاق استثمارية، واقتصادية جديدة هدفها التنمية ودعم الفرد على جميع المستويات، وذلك بهدف التعريف بها لدى الشباب، وحجم الإنجازات التي تحققها الحكومة، من خلال إقامة المشروعات القومية العملاقة التى تساهم في تحقيق التنمية الشاملة.
كما تنفذ وزارة الشباب والرياضة المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 2.2 مليار جنيه، على مساحة 93 فدانا، وتحتوي على منطقة متكاملة للأطفال وأخرى ثقافية وترفيهية ومسرح ومبنى إداري، وبها ملاعب كرة طائرة وملاعب كرة سلة وكرة شاطئية وملعب هوكي وملاعب متعددة الأغراض.
تضم كذلك مجمع ملاعب كرة قدم، ويضم 4 ملاعب قانونية وملاعب خماسية، ومنطقة للألعاب الجماعية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟