رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

أكاديمي: ممارسات رمضانية مستمدة من الموروث الشعبي المصري

الخميس 23/مايو/2019 - 11:16 م
ندوة رمضان والموروث
ندوة رمضان والموروث الشعبي
أحمد فيصل
طباعة
قال الدكتور أحمد مرسي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة: إن شهر رمضان به كثير من الممارسات المستمدة من الموروث الشعبي المصري، مضيفا أن الأطفال كانوا قديما يضربون الأواني النحاسية بيد الهون وهم يغنون يا رمضان يا صحن نحاس يا داير في بلاد الناس سقت عليك ابو العباس تبات عندنا الليلة.
واضاف: يعتقد البعض أن هذه الأغنية وما فيها من ذكر لأبي العباس، والمقصود به الخليفة العباسي، هي من آثار تفضيل العباسيين على الفاطميين في مصر الأيوبية، والفاطميون اهتموا بهذا الشهر اهتمامًا خاصًا لأسباب سياسية وأخرى دينية. فمن الأسباب السياسية دفع أقوال جمهور المسلمين المصريين أن الفاطميين ليسوا منهم وأنهم يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر والإلحاد. لذلك، كان الفاطميون حريصين أشد الحرص على المبالغة في كل شيء يمت بصلة إلى الدين وفرائضه، ولذلك بالغوا في الاحتفال بشهر رمضان.

جاء ذلك خلال ندوة رمضان والموروث الشعبي بمعرض فيصل للكتاب ويشارك بها الدكتور أحمد مرسي والدكتور نهلة امام ويديرها الدكتور خالد ابو الليل.
يذكر ان معرض فيصل للكتاب يختتم اليوم ١٨ رمضان، وكان قد افتتح مساء ٨ رمضان الماضي بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة. وشاركت خلاله 20 دار نشر في فعاليات الدورة الثامنة للمعرض في الفترة من 13 -23 من مايو الجاري.
ومن أبرز المشاركين: "دار المصرية اللبنانية، الشروق، نهضة مصر، أطلس"، بالإضافة إلى مشاركة قطاعات النشر بوزارة الثقافة المركز القومي للترجمة، الهيئة العامة للكتاب، وإصدارات قصور الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة".
وضم المعرض أحدث إصدارات هيئة الكتاب، فى مختلف المجالات والسلاسل، بالإضافة إلى كتب مكتبة الأسرة، وكتب الأطفال، كما أقامت هيئة الكتاب جناحا للكتب المخفضة التى يصل سعر الكتاب بها إلى جنيه واحد.
ويصاحب المعرض نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا، بين الندوات الثقافية والأدبية والرياضية منها ندوات عن جهود بيت العائلة المصرية فى بناء الوطن، وندوة بعنوان رمضان شهر العبادات والانتصارات، والطريق إلى الفوز بكأس الأمم الأفريقية، وأمسيات الشعر، ومن الفرق المشاركة بالنشاط الفنى فرقة العريش للفنون الشعبية، وفرقة سوهاج للموسيقى العربية، وفرقة الإنشاد الدينى.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟