رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تفاصيل مناقشة موازنة الحماية الاجتماعية بـ"خطة النواب"

الخميس 16/مايو/2019 - 09:44 م
البوابة نيوز
تصوير : خالد مشعل
طباعة
أكدت الدكتورة نيفين القباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، خلال استعراض مشروع موازنة الوزارة للسنة المالية 2019/2020، باجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، أن موازنة برامج الحماية الاجتماعية بوزارة التضامن بالعام المالي الجديد، بلغت 18.5 مليار جنيه بزيادة قدرها مليار جنيه عن موازنة العام الحالي 2018/2019 حيث بلغت مُخصصات الحماية الاجتماعية نحو 17.5 مليار جنيه، مشيرة إلى أن إجمالي موازنة الوزارة تبلغ 19.6 مليار جنيه أي أن 97 % من موازنة الوزارة تخصص لبرامج الحماية الاجتماعية.
وكشفت القباج، عن استبعاد 13 ألف أسرة متوفاة من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بعد الربط الإلكتروني بين قطاعي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان، مؤكدة على أهمية الربط الإلكتروني بين الوزارات وبعضها.
وأوضحت نائب الوزيرة أن الوزارة تعمل على تطوير الوحدات الاجتماعية والبالغ عددها 2600 وحدة على مستوى الجمهورية، لافتةً إلى أنه تم تطوير حوالي 620 وحدة حتى الآن، وأن الوزارة ستعمل على استكمال عملية التطوير لباقي الوحدات خلال العام المالى 2019/2020.
وأضافت أن التحدي الأكبر الذى يواجه الوزارة هو الإعانات التي تذهب للجمعيات الأهلية، مشيرةً إلى أن العوائد على الأخصائيين الاجتماعيين بالجمعيات الأهلية ضعيفة وتتراوح بين 350 إلى 600 جنيه حد أقصى.
ومن ناحيته، أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، أن قطاع الحماية الاجتماعية يخوض تجربة غير مسبوقة وتحويل الدعم العيني والنقدي من خلال تكافل وكرامة، مشيرا إلى أن ٦٠ ٪ من قرض صندوق النقد الدولي يخصص للحماية الاجتماعية.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟