رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

النشرة الاقتصادية لمنتصف نهار اليوم الأحد 21 أبريل 2019

الأحد 21/أبريل/2019 - 01:01 م
البوابة نيوز
داليا عبدالقادر
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، في الفترة الصباحية من اليوم الأحد 21 أبريل 2019، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:



النشرة الاقتصادية
الإسكان" ترد على استفسارات حاجزي الإعلان الثامن بمدينة 15 مايو
أعلن المهندس صلاح حسن، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن وزارة الإسكان وأجهزتها المختلفة، تبذل قصارى جهدها في تنفيذ الوحدات السكنية من أجل تلبية طلبات المواطنين، بهذا المشروع القومى الضخم، الذى يُعد من أكبر المشروعات السكنية لمحدودى الدخل على مستوى العالم، وذلك ردًا على استفسارات حاجزى الإعلان الثامن بمشروع الإسكان الاجتماعى، بمدينة 15 مايو.
وقال المهندس صلاح حسن، في تصريحاتٍ له، اليوم الأحد: "تم الإعلان عن حجز الوحدات السكنية بمدينة 15 مايو ضمن الإعلان الثامن للإسكان الاجتماعى، وبلغ عدد الحاجزين بالمدينة أكثر من 15 ألف مواطن، وسبق الإعلان فى الجرائد الرسمية، وإرسال رسائل نصية إلى جميع الحاجزين بالإعلان الثامن للإسكان الاجتماعى بمدينة 15 مايو، بأن تسليم الوحدات السكنية بالمدينة سيكون بعد عامين، ومن يرغب فى استلام وحدته قبل هذه المدة، يمكنه التحويل إلى مدينة 6 أكتوبر أو مدينة بدر".
وأضاف: "تم حتى الآن تخصيص أكثر من 2600 وحدة للحاجزين بالإعلان الثامن بالمدينة، ومن المقرر تخصيص أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية للحاجزين بالإعلان الثامن للإسكان الاجتماعى بمدينة 15 مايو، حتى نهاية العام الحالى 2019، وسيتم التخصيص لباقى الحاجزين بالمدينة فى النصف الأول من العام القادم 2020، مشيرًا إلى أنه يتم التخصيص طبقًا لخطة الانتهاء من تنفيذ الوحدات".
النشرة الاقتصادية
وزير البترول يدلي بصوته في الاستفتاء
أدلى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنة "جراج ماسبيرو"، صباح الأحد.
وعقب الإدلاء بصوته أكد "الملا" أن التعديلات الدستورية خطوة مهمة لدعم جهود الدولة في تحقيق مستقبل أفضل لمصر وشعبها، واستكمال مسيرة التنمية وترسيخ الاستقرار الذى تشهده مصر على كافة المستويات.
وأضاف أن الدولة تتقدم وتتطور بصورة ملموسة في كافة المجالات، ما يستوجب البناء عليه من خلال خطوات جديدة تمهد الطريق لتحقيق مزيد من النجاحات واستكمال مسيرة البناء والتنمية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى لتحقيق تطلعات المصريين في مستقبل أفضل.
وأكد ثقته في وعى الشعب المصرى بالمشاركة الإيجابية في هذا الاستحقاق الوطنى المهم من خلال ممارسة حقه السياسي في الإدلاء بالصوت بحرية تامة والمشاركة في دعم مصر ومستقبلها، مشيرًا إلى توفير لجان للوافدين من العاملين بقطاع البترول بالمواقع الإنتاجية المختلفة للتيسير عليهم في ممارسة حقهم الدستوري.
النشرة الاقتصادية
وزير التجارة: استمرار فرض رسم صادر على الجلود المصدرة من "الكراست" لمدة عام
أصدر المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، قرارا باستمرار رسم الصادر المفروض على الجلود من "الكراست"، لمدة عام اعتبارا من 2 مايو المقبل.
وذكرت الوزارة -في بيان لها اليوم- أن القرار نص على استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 631 لسنة 2017 والذي حدد قيمة الرسم لكل جلدة يتم تصديرها بواقع 250 جنيها، على الجلد البقري والجاموسي، و150 جنيها على الجلد اللباني والجملي، و15 جنيها على الجلد الضاني، و7.5 جنيه على جلد الماعز.
من جانبها أوضحت الدكتورة أمانى الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية إن القرار، يأتي في إطار حرص الوزارة على إحداث التوازن بين الكميات المعروضة، من الجلد والطلب المحلي عليه من الصناعة الوطنية، بهدف زيادة القيمة المضافة للمنتجات تامة الصنع من الأحذية والمصنوعات الجلدية، لافتة إلى أنه منذ صدور هذا القرار في عام ٢٠١٧ حدث استقرار كبير في أسعار الجلود وانخفضت أسعارها بما انعكس إيجابا على سعر المنتج النهائي.
ولفتت إلى أنه تم التنسيق مع غرفتي دباغة الجلود وصناعة المنتجات الجلدية باتحاد الصناعات، والمجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية لتجديد العمل بهذا القرار لمدة عام آخر.
النشرة الاقتصادية
افتتاح معرض "أهلا رمضان" 23 أبريل
يفتح معرض "سوبر ماركت أهلا رمضان"، فى 23 أبريل الجارى، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبتنظيم من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتنظيم وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، واتحاد العام للغرف التجارية المصرية والشركة الدولية للمعارض والمؤتمرات.
وينعقد المعرض فى مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر ويتم الافتتاح يوم 23 أبريل 2019 بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحى، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد عام الغرف التجارية، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية.
وسيفتح المعرض للجمهور من 24 أبريل إلى 4 مايو 2019 وعدد العارضين 125 عارضا، على مساحات 15 ألف متر، ومتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 250 ألف زائر.
النشرة الاقتصادية
استقرار أسعار الذهب اليوم الأحد 21 أبريل 2019
شهدت أسعار الذهب حالة من الاستقرار فى بداية تعاملات اليوم الأحد، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 610 جنيهات.
كما سجل جرام 24 نحو 697 جنيها، وجرام الذهب عيار 18 نحو 523 جنيها، وبلغت أسعار الأوقية العالمية 1276 دولارا، وسعر الجنيه الذهب نحو 4870 جنيها.
النشرة الاقتصادية
تخصيص 113 قطعة أرض لإقامة مشروعات جديدة
أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خلال العام الماضي، على تخصيص 113 قطعة أرض بمساحات إجمالية حوالي 2530 فدانًا في 24 مدينة جديدة، لإقامة مشروعات تنموية وخدمية مختلفة.
وأوضح -في بيان للوزارة اليوم الأحد- أن استثمارات المشروعات المقرر إقامتها على تلك الأراضي تبلغ حوالي 500 مليار جنيه، وتوفر 450 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بخلاف العائد المجتمعي بتوفير مزيد من الأنشطة الخدمية المميزة بالمدن الجديدة.
وأكد أن الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تعمل على توفير الأراضي لتلبية الطلبات الاستثمارية، التي تؤدى إلى زيادة معدلات التنمية بالمدن الجديدة، من خلال توفير الأنشطة السكنية والخدمية المميزة بها.
وقال الدكتور وليد عباس، معاون الوزير لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: تتوزع الأراضي التي تم تخصيصها كالتالي: 35 قطعة أرض بأنشطة تعليمية (مدارس – تعليم عالى) بمساحة إجمالية 502 فدان، في 20 مدينة جديدة، و20 قطعة أرض بمساحة 1553 فدانًا بنشاط عمراني متكامل في 15 مدينة جديدة.
كما تم تخصيص 3 قطع أراضٍ بمساحة 18 فدانًا بنشاط نوادي، في 3 مدن جديدة، و11 قطعة أرض بمساحة 96 فدانًا بأنشطة طبية في 7 مدن جديدة، و3 قطع أراضٍ بمساحة 34 فدانًا بأنشطة اجتماعية للمؤسسات والجمعيات غير الهادفة للربح في 3 مدن جديدة، و25 قطعة أرض بمساحة 48 فدانًا بأنشطة تجارية وإدارية متنوعة في 20 مدينة جديدة، و16 قطعة أرض بمساحة 278 فدانًا بأنشطة لوجستية في 12 مدينة جديدة.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟