رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"المؤلفين والملحنين" ترحب بحفل كارول سماحة.. وورثة كمال الطويل "موافقون"

الجمعة 19/أبريل/2019 - 02:07 ص
 كارول سماحة و كمال
كارول سماحة و كمال الطويل
السيد البشلاوي
طباعة
صلاح الشرنوبي: أساند ورثة «العندليب».. وفوزي إبراهيم: حصلنا على حق الأداء العلني 

قال الموسيقار صلاح الشرنوبي، عضو مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين، إنه للأسف الشديد تتم ممارسات كثيرة لكل رموز مصر بدون ردع، أو العودة إلى من يهمه الأمر، ونحن كمجتمع مصري لا نعرف قيمة قانون حماية الملكية الفكرية، من حيث حق المؤلف وحق الملحن وحق السيرة الذاتية للفنان نفسه، كذلك حق الناشر وكل الأدبيات الخاصة بكل جزء.
وأضاف: «ما قام به محمد شبانة نجل شقيق عبدالحليم حافظ، من رفع دعوى قضائية ضد كارول سماحة ومنظمي حفلها، له فيها كل الحق في الحفاظ على تراث عمه من حيث الحقوق الأدبية والمالية، وأسانده، ودورنا في جمعية المؤلفين والملحنين هو ما يتعلق في تجاوزات اللحن والتأليف، وغير ذلك فهي حقوق قانونية تخص الورثة». 
بينما أكد الشاعر فوزى إبراهيم، أمين صندوق جمعية المؤلفين والملحنين، أن حفل كارول سماحة له شقان، الأول خاص بالأداء العلني بما يخص الجمعية، وتم استخراج التصريح اللازم لهذا، وتمت الموافقة على جميع الأغاني التي سوف يتناولها الحفل، سواء كانت الفقرة الأولى التى تخص كارول سماحة نفسها والفقرة الثانية التي سوف تكون بالهولوجرام، وتم دفع قيمة التصاريح لها بالفعل. 
من جانبه قال زياد الطويل، نائب جمعية المؤلفين، نجل الموسيقار الراحل كمال الطويل، الذى سوف يتناول الحفل ألحانه: «جميع دول العالم الآن تعتمد على هذا التطور الجديد فى الحفلات الكبرى، ولابد أن نشجع هذا التطوير ولا يوجد أى اعتراض من جانبى كوريث لكمال الطويل على الحفل».
وأضاف: «فيما يخص الهولوجرام، نحن رأيناها من قبل في عدة حفلات، ونجحت بشكل كبير بين الجمهور، وهذا يؤكد على أن هذه النوعية الجديدة من الابتكار لابد أن نساندها ولا نحاربها، لأن الحفل لو تم تقديمه بشكل جيد سوف يكون إضافة جديدة بشكل فنى جديد لمصر، خاصة وأن هذه الحفلات لاقت إشادة واسعة من مختلف الأعمار».
وعما يخص ورثة عبدالحليم حافظ ورفعهم لدعوى قضائية على منظمي الحفل قال: من حقهم رفع دعوى قضائية، لكننا كورثة لكمال الطويل لا نقوم بذلك إلا فى حال التجاوزات أو الإخلال بالفن وتقديمه بشكل لا يتناسب مع شكله الأصلي، والذى سوف يقدم فى الحفل هو صورة عبدالحليم نفسه وهو يغنى كما لو كان موجودًا وهذا ليس به أى تجاوز أو إخلال، لذلك لابد من التصالح بين الورثة ومنظمى الحفل لكى نرى حفلًا فنيًا جديدًا يضيف لنا جميعًا».
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟