رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "أنصار بيت المقدس" و"شبكة الاتجار في البشر" أبرز محاكمات اليوم

السبت 16/مارس/2019 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها محاكمة المتهمين بـ"تنظيم أنصار بيت المقدس" ومحاكمة المتهمين بتكوين شبكة للاتجار في البشر.
محاكمة المتهمين بـ"تنظيم أنصار بيت المقدس"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بطرة، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس" لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
محاكمة المتهمين بتكوين شبكة للاتجار في البشر 
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتحمع الخامس، جلسة محاكمة المتهمين بتكوين شبكة للاتجار في البشر واستغلال حاجة الضحايا بعرضهن على راغبي المتعة الحرام مقابل الحصول على الأموال.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي وعلى مختار علي وأمانة سر محمد فريد وأيمن عبد اللطيف.
كان المستشار أحمد حنفي المحامي العام الأول لنيابات القاهرة الجديدة قد أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيام المتهمين خلال فبراير 2018 بدائرة قسم شرطة التجمع الأول بتأسيس وتنظيم وإدارة جماعة منظمة للعمل بصفة مستمرة على ارتكاب جرائم الاتجار في البشر بأن تعاملوا مع الأشخاص الطبيعية باستغلال حاجة الضعف والهوان والحاجة بالتدليس عليهن في بادئ الأمر بوعدهن من قبل إحدى المتهمات بالزواج والعمل واصطحابهن وتسليمهن لزعيم التشكيل الإجرامي مستغلا سذاجتهن وصغر سنهن وطموحهن بأفكاره الشيطانية وإيهامهن بحياة سعيدة رغدة مستقرة.
يتلمس منهن العفة والصلاح فيوهمهن بعقد قرانهن مدعيا أن المتهم الثاني "نجار" في التشكيل مأذونا شرعيا وتارة أخرى بالتهديد والوعيد بإيذائهن أو إيذاء ذويهن بواسطة المتهم الرابع "سايس" والتهديد حتى يدنس شرفهن ملتقطا لهن مع المتهم الأول "السائق" مقاطع مرئية بعد تخديرهن ليجبرهن على مواصلة تجارته الخاسرة عاقدا مع المتهم الأول صفقاته الدنيئة بمقهى المتهم الثامن "مدير أغذية ومشروبات" ومن تحمل منهن بين أحشائها سفاحا من ذئابه يأتي دور المتهم السابع الطبيب فيسقط ما في أرحامهن غير مبالي بحياتهن قاتلا ما بين أحشائهن من أجنة ليأتي دور باقي المتهمين بالمعاونة والمساعدة والتجهيز قاصدين جميعا من تلك الأفعال أسوء استغلال في أعمال الدعارة لجمع المال الحرام ولسائر أِشكال الاستغلال الجنسي بعرضهن على الرجال من راغبي ممارسة الرذيلة والفجور بغير تمييز مقابل الحصول على منفعة مادية.
محاكمة 9 مسئولين بحي عابدين في التراخيص المزورة 
تنظر محكمة جنايات القاهرة، ثاني جلسات محاكمة 9 قيادات بحي عابدين بالقاهرة لاتهامهم بإصدار بالتزوير وإصدار تراخيص مخالفة لعقارين والإضرار بأموال محافظة القاهرة. 
تعقد المحاكمة برئاسة المستشار محمد حمدي حسانين وعضوية المستشارين هشام عبد المجيد ومجدي كمال الديب ووليد محمد الديب.
كان المستشار أيمن بدوي المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة قد أحال "محمود.ح" 43 سنة مدير الشئون القانونية بحي عابدين بالقاهرة و"نشأت.ش" و"محمد.أ" و"مروة.ع" و"محمد.ع" و"أحمد.ح" و"مصطفى.م"، "مهندسين بحي عابدين ووسط وحدائق القبة وشرق مدينة نصر" و"مارجريت.ح" كبير أخصائيين و"سمير.م" مدير شركة لاتهامهم بتزوير وإصدار تراخيص مخالفة والإضرار بأموال محافظة القاهرة.
كشفت تحقيقات أحمد السنباطي وكيل أول النيابة أن مدير الشركة المتهم تقدم بطلب لاستصدار تراخيص البناء مدعيا أنه المالك لكامل مساحة الأرض والعقارات بشارع مشتهر وحارة الشقفاتية بالمخالفة للقانون وذلك بعد أن تواطأ معه باقي المتهمين فأصدروا له التراخيص اللازمة بجانب مخالفتهم شروط القاهرة الخديوية ما مكنه من البناء وتربيحه بدون وجه حق.
استمعت النيابة لمالكة العقارين فقالت بأنها مالكة حصة 4 قراريط بالإرث عن والدتها وأنها لم تقم ببيع أملاكها وفوجئت بما حدث، بينما قررت عضو المكتب الفني لمديرية الإسكان بالقاهرة أن المتهم التاسع ليس مالك كامل المساحة وتم منحه الموافقة على التراخيص من إدارة الشئون القانونية كما تبين وجود مخالفات تمثلت في عدم إصدار قرارات هدم وقرار ضم العقارات المضافة.
إعادة اجراءات محاكمة متهمين باستعراض القوة بقصر النيل 
تنظر الدائرة 29 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهمين بالتجمهر واستعراض القوة في منطقة قصر النيل، بالقضية المقيدة برقم 2038لسنة 2013 كلي وسط القاهرة. 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامي زين الدين.
والمتهمان هما كل من أحمد محمد مصطفي محمود، وعبد الله يونس محمد رحيم، كانت النيابة العامة قد أحالت في وقت سابق المتهمين إلى المحاكمة الجنائية ووجهت لهما تهمة التجمهر في منطقة قصر النيل واستعراض القوة والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة وتعريض حياة المواطنين للخطر.
إعادة محاكمة متهم بخلية دمياط الإرهابية
تنظر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناءالشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة المتهم عبد الحميد السيد محمد علام في القضية التي تحمل رقم 14572 لـسنة 2015 جنايات قسم أول السلام، المقيدة برقم 2076 لـسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والصادر ضده حكم غيابي بالإعدام شنقا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية دمياط الإرهابية" والمتهم فيها مع آخرين بتأسيس خلية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي وارتباطهم بالتنظيم خارج البلاد.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامي زين الدين وسكرتارية محمد الجمل.
كانت محكمة الجنايات قد سبق وإن أصدرت حكمها في 22 فبراير العام الماضي بمعاقبة 21 متهمًا بإجماع الآراء بالإعدام شنقا بعد موافقة فضيلة المفتي وكان من بينهم المتهم فتم ضبطة وأعيدت إجراءات محاكمته أمام هذه المحكمة.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم للمحاكمة الجنائية لارتكابهم عدد من الجرائم أهمها لأنهم في غضون الفترة من عام 2012 حتى 12 أغسطس 2014 أسسوا وأداروا وتولوا زعامة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع من يعملون لصالح تنظيم القاعدة خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر، والالتحاق بجماعات تابعة للقاعدة في دولتي ليبيا ومالي، وحيازة أسلحة عبارة عن 5 بنادق آلية وذخائر كما كشفت التحقيقات عن اعتناق مؤسس الخلية المدعو المتهمين لأفكار تنظيم القاعدة المتطرفة القائمة على تفكير الحاكم وشرعية الخروج عليه، بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واستحلال أموال المسيحيين واستباحة دمائهم، والتحاق أعضائها بمعسكرات تنظيم القاعدة في دولة ليبيا، ثم سافر عدد من عناصرها للمشاركة في صفوف جبهة النصرة لقتال الجيش السوري وقوات نظام بشار الأسد، ثم انشق أحد كوادرها لمبايعة أبو بكر البغدادي أمير تنظيم داعش في العراق والشام، ليلحق به عدد من العناصر وتبين أن زعيم الخلية الإرهابية التحق بصفوف تنظيم القاعدة في دولة مالي، للمشاركة في قتال قوات الجيش الفرنسي حتى أصيب ومن ثم عاد إلى مصر، في أعقاب ذلك قرر إعادة إحياء نشاط الخلية التي أسسها منذ 2012 واستقطاب عناصر جديدة لتنفيذ عمليات عدائية داخل مصر.
الحكم في طعن 169 متهمًا في إدراجهم على قائمة الإرهابيين
تصدر محكمة النقض حكمها في طعن المتهمين في القضية رقم 435 لسنة 2018 على قرار إدراجهم على قوائم الإرهابيين.
ونشرت الوقائع المصرية في 10 مايو الماضي، قرارًا لمحكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة شمال بشأن إدراج 169 متهمًا على قائمة الإرهابيين على ذمة القضية رقم 435 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا وذلك لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار مع ما يترتب عن ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 المعدل بقانون رقم 11 لسنة 2017.‎

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟