رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وزير النقل يستعرض خطة تطوير الموانئ البحرية بتكلفة 71.156 مليار جنيه

الإثنين 18/فبراير/2019 - 02:57 م
وزير النقل خلال الاجتماع
وزير النقل خلال الاجتماع
محمد العدس ــ نشأت أبوالعينين
طباعة
عرض وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات، خطة تطوير الموانئ البحرية التابعة لوزارة النقل والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 71.156 مليار جنيه، منها 41.2 مليار جنيه لمشروعات الموانئ البحرية التابعة لوزراة النقل، مقابل 29.88 مليار جنيه للهيئة الاقتصادية لقناة السويس.
وأشار عرفات، خلال اجتماع لجنة النقل اليوم الاثنين، إلى أن تطوير الموانئ التابعة لوزارة النقل، تشمل 3 مؤانئ بحرية ممثلة في هيئة ميناء الإسكندرية، هيئة ميناء دمياط وهيئة موانئ البحر الأحمر، بالإضافة 3 مشروعات تابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ممثلة في ميناء شرق بورسعيد، وميناء غرب بورسعيد، والمنطقة الاقتصادية غرب القنطرة.
وقال عرفات، إن هناك 5 مشروعات رئيسية في إطار تطوير هيئة ميناء الإسكندرية في مقدمتها مشروع رفع وتعظيم دور نقل البضائع بالسكة الحديد بالموانئ البحرية، بالإضافة إنشاء المنطقة اللوجيستية لميناء الإسكندرية على ترعة النوبارية، إنشاء محطة الصب غير النظيف، ومحطة الصب الجاف.
وأكد أن خطة إنشاء محورين لها أهمية كبرى دعما لمنطقة هيئة ميناء الإسكندرية، أولهما محور الدخيلة بتكلفة تقدر بنحو 620 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في نهاية مارس المقبل، والثاني محور (باب 54) بتكلفة تقدر بنحو 700 مليون جنيه، مشيرًا إلي أنهم من المتوقع أن يلعبا دور مهم وحيوي في تسهيل دخول وخروج البضائع من الميناء وإليه علاوة عن كونهما يعملان على تسهيل حركة المرور في منطقة غرب الإسكندرية.
وأشار عرفات، إلى أن إحدى المزايا المهمة أن هذه المنطقة قريبة جدا من شبكة السكة الحديد بالإسكندرية، وهناك إرادة حقيقية نحو تطوير هذه الهيئة.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟