رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"العناصر المعمارية الفرعونية".. أحدث إصدارات "بتانة"

الخميس 17/يناير/2019 - 01:40 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
صدر حديثًا عن مؤسسة بتانة الثقافية للنشر، كتاب بعنوان "العناصر المعمارية الفرعونية المستخدمة فى آثار القاهرة الإسلامية"، للدكتورة رضوى زكي. 
من أجواء الكتاب نقرأ: هذا الكتاب يعد المحاولة الأولى لإصدار دراسة عربية وافية عن العناصر المعمارية الفرعونية المستخدمة فى آثار القاهرة الإسلامية من منظور "العمارة الإسلامية"، تلك العناصر المعمارية التى كانت يومًا جزءًا من الآثار المصرية القديمة، ثم استمرت تؤدى دورًا وظيفيًا فاعلًا في العديد من العمائر الإسلامية، وكأنها شاهد صامت على تعدد وتعاقب الحضارات والأديان على أرض مصر، كما وصف شيخ مؤرخى مصر المملوكية تقى الدين المقريزى "ت. 845هـ/ 1441-1442م"، تنوع وثراء التراث المعمارى المصرى عبر العصور فى كتابه الأشهر "الخطط المقريزية" قائلًا: "وبمصر عدة مشاهد، وكثير من المساجد، وبها النيل والأهرام والبرابى "أي المعابد المصرية" والكنائس".
وأن مصر القديمة وحضارتها وتراثها الأثرى احتلت مكانة بارزة في نفوس العرب في العصور الوسطى، وتشهد بذلك الصفحات والمخطوطات التي أفردها الرحالة والمؤرخون والجغرافيون في مؤلفاتهم للحديث عن مصر، ومحاسنها وتراثها وعجائبها الذي احتلت فيه مصر القديمة وحضارتها النصيب الوافر. 
كما نستدل باستخدام المسلمين للعناصر المعمارية الفرعونية في منشآتهم الإسلامية على اختلاف أنواعها ووظائفها، إلى وجود صلة ورابط بين تراث مصر القديمة وحاضر مصر الإسلامية.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟