الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

جابر عصفور: حزين على الأجيال القادمة من الفقر الإبداعي

الدكتور جابر عصفور،
الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن العالم يعيش فى أجواء هارى بوتر، الساحر الصغير الذى أبدعته الروائية الإنجليزية المعاصرة جوان رولينج، المعروفة فنيا باسم «ج. ك. رولنج»، ونحن ما زلنا نعيش فى عالم ألف ليلة وليلة.
وأضاف "عصفور" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن هذا يثير سؤالًا مهمًا: كيف ستكون صورة الأدب فى المستقبل؟ هل سيختفى الكتاب المطبوع ويحل محله الكتاب الإلكتروني؟ هل تتحول المكتبات الضخمة متعددة الطوابق، وما تحويه من آلاف الأرفف التى تصطف عليها تلال من الكتب والمجلات والصحف والمطبوعات والخرائط إلى حجرة واحدة تضم محتويات هذا كله على شاشة صغيرة؟ هل تصبح أجهزة الحاسوب الحالية مجرد آثار متخلفة من الماضى مع كل تقدم تحققه الأجيال الجديدة منها؟ هذه كلها أسئلة يطرحها عقلى لنفسى يوميا ولا أستطيع الإجابة لأن ببساطة الإجابة لدى الجميع فى هواتفهم المتنقلة معهم حتى عند تناولهم لوجبات الطعام وعند الزيارات الرسمية، وأصبحت أهم عندهم من أبنائهم ورؤيتهم».
ويكمل وزير الثقافة الأسبق: «كانت الكتابة والقراءة أشياء مقدسة، لها وقتها واحترامها وخصوصياتها، ولم أعد أرى ذلك الآن، وهذا ما يحزننى على الأجيال القادمة، ولم أر مبدعين على الساحة يتمتعون بوعى وثقافة كما كنا سابقا، والفقر الإبداعى بات يلاحقنا فى كتابتنا، ولم يعد هناك أحد ينتج روايات أو كتب أو قصص قصيرة لتأخذ جوائز عالمية، فلماذا وصلنا لتلك المرحلة؟ وأجد أن القادم سيبقى كما هو عليه الوضع الآن».
وأكد «عصفور» أن الشعر كان له المكانة الأولى والمهمة فى الأدب العربى خاصة، ولكن منذ نحو ٥٠ عامًا، لم يفز أى شاعر بجائزة نوبل للآداب، التى فاز بها أدباء وكتاب ومؤرخين، وهذا ما يؤثر علينا بالسلب فى الفترات المقبلة.