رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الرجفان الأذيني مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف

الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 07:41 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أ ش أ
طباعة
شرح الباحثون في معهد "كارولينسكا" وجامعة "ستوكهولم" بالسويد، في دراسة جديدة نشرت في دورية علم الأعصاب، أن الرجفان الأذيني "A-fib" يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف.
وقال الباحثون أن الرجفان الأذيني يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب ودفعات الدم التي يضخها البطينين إلى غرف القلب، ويمكن أن يتجمع الدم داخل القلب وتكون جلطات، والتي قد تنتقل فيما بعد إلى الدماغ، ما يؤدي إلى سكتة دماغية.
ووجدت الدراسة الجديدة أن الرجفان الأذينى يزيد أيضًا من خطر مشكلة صحية أخرى مع تقدم الناس في العمر ألا وهي الخرف، وأشار الباحثون إلى أن إمكانية تأثير الرجفان الأذيني على تدفق الدم إلى مخ بعدة طرق.
وقام الباحثون في الدراسة بتحليل البيانات التي تم جمعها من 2،685 مشاركا بمتوسط عمر يبلغ 73 عامًا.. تم تتبع جميع هؤلاء المشاركين لمدة 6 سنوات.
وأجرى الفريق مقابلات مع كل شخص، وأجرى فحصًا طبيًا في الأساس ثم مرة أخرى بعد 6 سنوات للمشاركين الذين تقل أعمارهم عن 78 عامًا، أو مرة واحدة كل 3 سنوات في حالة المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 78 عامًا في بداية الدراسة.
هذا، ولم يكن أي من هؤلاء المتطوعين مصابًا بالخرف عند خط الأساس، على الرغم من أن 9% من جميع المشاركين "243 شخصًا" قد تم تشخيص إصابتهم بالرجفان الأذيني.. وخلال فترة المتابعة، أصيب 11% من إجمالي عدد المشاركين "279 فردًا" على الرجفان الأذيني، و15% من المجموعة "399 فردًا" تلقوا تشخيصًا للخرف. 
وبعد تحليل البيانات، كشف الباحثون أن الوظيفة الإدراكية بما في ذلك القدرة على التفكير والذاكرة للمشاركين مع الرجفان الأذيني تميل إلى التدهور بسرعة أكبر ما هي عليه في حالة الأشخاص الذين لديهم أنظمة صحية للقلب والأوعية الدموية.. أيضًا، كان لدى الأشخاص المصابين بالرجفان الأذنيى إحتمال زيادة بنسبة 40 % في الإصابة بالخرف بالمقارنة مع أقرانهم الأصحاء.. ومن بين 2.163 مشاركا بدون رجفان أذيني، تم تشخيص 10%  "278 شخصا" بالخرف طوال فترة الدراسة.. أما بالنسبة إلى 522 شخصا مصابين بالفيبوفونات، فإن 23% "121 فردًا " طوروا الخرف.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟