الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تلقيح الحمض النووي يسهم في استجابات مناعية فعالة بسرطان الرأس

 صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طور باحثون لقاحا علاجيا لتلقيح الحمض النووى وتعزيز الأجسام المضادة والخلايا التائية، مما يساعدها على اختراق الأورام ومكافحة سرطان الرأس، الرقبة، عنق الرحم المرتبط بفيروس الورم الحليمى البشرى (HPV).
فقد قام الباحثون فى "مركز السرطان فى أبرامسون " فى جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية ، باختبار نهج العلاج المناعى فى مجموعتين من المرضى المصابين بسرطان الخلايا الحرشفية المتقدم فى الرأس والرقبة ( HNSCCa) ، ووجدوا أن 86% منهم أظهروا نشاط خلية تائية مرتفعة .
وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تظهر أن تلقيح الحمض النووى يمكن أن يساعد الخلايا المناعية في اختراق الأورام .. كما أشارت الدراسة إلى علاج مريض واحد تلقى لقاح الحمض النووى والذى نجح بدوره فى القضاء على المرض ومنعه من الظهور لأكثر من عامين .
ويعد سرطان الخلايا الخرشفية المتقدم ( HNSCCa) من أنواع السرطان التى تتطور فى الأغشية المخاطية للفم والحلق نتيجة للتدخين ، إلا أن عدد الحالات المرتبطة بفيروس الورم الحليمى البشرى ، وهو عدوى تنتقل عن طريق الإتصال الجنسى أمر شائع جدا .
وقد حذر"مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى فى أحدث تقاريره من أن الأشخاص النشطين جنسيا سيصابون به بمرحلة ما فى حياتهم ، حيث يعد من أنواع السرطان الأسرع نموا.