الإثنين 03 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

شعراء من العالم في "حوارية العتمة والضوء"

حوارية العتمة والضوء
حوارية العتمة والضوء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدر مؤخرًا عن النادي الأدبي الثقافي بنجران عبر مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، في إطار تعاونهما الفني الشامل، كتاب "حوارية العتمة والضوء" ضمن سلسلة الترجمة، وهو ترجمة وقراءة نقدية لمختارات من الشعر العالمي للمترجم حسن مشهور. 
يتضمن الكتاب عدة قصائد مُختارة لعشرة من أهم الشعراء العالميين من ضمنهم: الشاعر الفرنسي الحائز على جائزة نوبل للآداب "سان جون بيرس"، والشاعر الإسباني "لوركا"، و"شيللر"، و"لامارتين"، و"دانتي أليجيري".
كما يتضمن لمحة سيرية لكلٍ منهم بالإضافة إلى قراءة نقدية تحليلية لقصائد كل شاعر من الشعراء، المنتقاة قصائدهم، تحتوي على المذهب أو المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر وكذلك آلية تعاطيه مع الموضوعات والتقنيات الشعرية التي يوظفها الشاعر في قصائده. 
ولما كان لكل شاعر سماته الخاصة التي تميز كتاباته، فقد تنوعت القصائد التي يحتويها الكتاب ليس في خصائصها فحسب بل في عاطفة الشعراء في قصائدهم فـبيرس، الذي حمل رؤية فلسفية تقوم على فكرة أن الإنسان بتشييده للمنشآت العمرانية الضخمة إنما كان ينشد الحرية والانعتاق من قيوده كافة، يقول في قصيدته "أنثى تساكن الكهّان":
"ما أحلى العيش حرًا
في الأعالي
وفي دهاليز البحر 
ومنعرجاته
ولتذهب الأرض
بمنحدراتها وعطرها الطيني
الآسن وناسها العاديين
للنسيان" 
هنا يتحرر بيرس من كل ما يثقله ويتطلع إلى الانعتاق من جميع القيود حتى قوانين الطبيعة نفسها، وقد شاركه دانتي أليجيري في ذلك العشق للحرية سنونًا دافع فيها عن مبادئ العدالة والحرية إلى أن حدثت نكبته حين انتصر القويلف المتحالفون مع النظام البابوي على دانتي ورفاقه فأُهدر دمه واضطر لدفع ثمن تمسكه بمبادئه فكتب ثلاثيته الخالدة "الكوميديا الإلهية" التي يأتي أحد أجزائها (الجحيم) محمومًا بالحزن والألم فيقول: 
"ياله من رعب
قد زلزل أركان الأرض
عند الغسق
كلما ذكرته
يجللني العرق
من هول ما رأيت
من رعب ما شاهدته
وانتهيت"
وقد خُلّدت ثلاثية دانتي أليجيري في التاريخ كواحدة من أعظم الأعمال الأدبية التي عرفتها الإنسانية لما فيها من مشاعر نظمها الشاعر في أبيات تبرز فيها خلاصة تجربته.
ومن أجواء الكتاب أيضًا نصوص الشاعرة الروسية آنا أخماتوفا التي عُرفت بمعارضتها للنظام الستاليني وعلى إثرها مُنعت أعمالها من النشر ثم عادت ليُسمح لها بالكتابة خلال المواجهات التي اندلعت بين القوات السوفييتية ونظيرتها الألمانية في الحرب السوفييتية العظمى، وتلك النصوص تحمل عاطفة الشاعرة التي غرقت في الحزن واليأس بعد ما تعرضت له في حياتها على الصعيدين السياسي والشخصي، حيث تناجي الموت قائلة: 
"يا موت.. يا موت.. يا موت
أعي جيدًا 
أنك ستعرف طريقك إليّ ذات يوم
فبالله عليك لِمَ لا تأتي الآن؟!"
كما يجمع الكتاب نصوص عدة شعراء أُخَر تجاوزت، بما تحمله من مشاعر إنسانية وقدرات تعبيرية فذة، كل عقبات الزمن واختلاف اللغات لتصل إلينا في القرن الواحد والعشرين عبر مؤسسة أروقة ونادي نجران.
يأتي ذلك في إطار حرص المؤسسة على تقديم محتوى متميز يُثري القارئ العربي ثقافيًا ويجعله دائم التواصل والاطلاع على
ما حوله من ثقافات العالم أجمع.