رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"البوابة نيوز" تحاور الشيخ محمد صابر رئيس "الفتوى" بالمنيا: آراء اللجنة نافذة ويعمل بها بالقضاء.. الأقباط يستشيروننا في مسائل الميراث.. وأكثر القضايا لدينا "الطلاق والزواج والمواريث"

السبت 04/أغسطس/2018 - 05:57 م
رئيس لجنة الفتوي
رئيس لجنة الفتوي بالمنيا خلال حواره لـ"البوابة نيوز"
علاء ابراهيم
طباعة
قال الشيخ محمد صابر رئيس لجنة الفتوى الأزهرية الرئيسية بمحافظة المنيا، إن فتاوى اللجنة نافذة ويعمل بها القضاء، مشيرًا إلى أن إخواننا الأقباط يأتون إلى اللجنة لأخذ الفتوى في مشاكل الميراث، مؤكدًا أن أكثر المسائل التي تتعرض لها لجان الفتوي بالمنيا هي الطلاق والزواج والميراث. 
«البوابة نيوز» حاورت الشيخ «صابر»، للتعرف على دور لجنة الفتوى الأزهرية الرئيسية بمحافظة المنيا، وما هي أهم الخدمات التي تقدمها للجمهور، وإلى نص الحوار.


البوابة نيوز تحاور
ما هو وضع دار الفتوى بالمنيا.. وهل هي منبثقة عن الأزهر وتمثله في فتواها الشرعية للمواطنين؟
قدّم الأزهر الشريف منذ القدم الفتاوى في الجامع الأزهر لنشر وسطية الإسلام ويسره وسماحته لمن يريد، وأخيرًا بدأ الأزهر ينشر الفتاوى على مستوى الجمهورية، وكل مركز به لجنة فتوى بداخل كل معهد أزهري، وقام الأزهر الشريف بوضع استراتيجية لاختيار أعضاء لجان الفتوى ممن اجتازوا الامتحان بامتياز ودقق في هذا الأمر ووضع مسابقة ثم اختار من يستطيع أن يفتي بعلم ووسطية الأزهر الشريف.
أين توجد مقار لجان الفتاوى الشرعية بالمحافظة؟
في محافظة المنيا توجد 9 لجان الفتوى بدءًا من مركز العدوة بمعهد العدوة الثانوي ومركز مغاغة بمعهد الفتيات الثانوي وبني مزار المعهد الثانوي شرق المحطة ومطاي بمعهد الإدارة وسمالوط بالمعهد الابتدائي وبالمنيا منطقة وعظ المنيا لجنة الفتوي الرئيسية وبأبوقرقاص بمعهد الإدارة وبملوي بالمعهد الجديد بجوار بسنترال ملوي وبديرمواس المعهد الثانوي، واللجنة تتكون من 3 من العلماء الذين تدربوا على الفتوى هؤلاء الذين اجتازوا الامتحان في مسابقة وهم مستعدون للفتوى.
البوابة نيوز تحاور
ما هي شروط من يصدرون الفتوى؟
لا يوجد أحد يفتي من قبل نفسه في الأزهر لكن في حقيقة الأمر الأزهر الشريف يدرس المذاهب الأربعة الحنفية المالكية الشافعية الحنابلة وكل عضو درس هذه المذاهب ومذاهب أخرى ليجمع المفتي في كل مكان بالمذاهب وبيسر الإسلام على من يسأله فلا يفتي بمذهب واحد بل يفتي على جميع المذاهب بالأيسر لصالح الأسرة المسلمة.
في مسائل الميراث هل يأتي إليكم بعض الأقباط لأخذ الفتوي فيما يتعلق بمشاكل الميراث؟
بالفعل يأتي إلينا بعد إخواننا المسيحيين في مشاكل الميراث ويأتي إلينا قساوسة لكي نفتيهم في مشاكل الميراث ونحن نعمل بقول الله تعالى "إن جاءوك فاحكم بينهم بما أنزل الله"، نحكم بشريعة الإسلام ونقول لهم الميراث في شريعتنا يقول كذا ونقوم بختم الفتوى لهم ويأخذوها ويرفعوها للقضاء أيضا، ويسألون في قروض التجارة من البنوك فالأقباط يتحرون الحلال والحرام مثلهم مثل المسلمين.
البوابة نيوز تحاور
هل فتوى اللجنة نافذة ويعمل بها قانونا؟
الفتوي نافذة ويعمل بها القضاء بمجرد إرسالها إلى القاضي يأخذ بها.
ما هي أكثر المشاكل والمسائل التي تطرح على لجان الفتوى بالمنيا؟
أغلبية المشاكل التي تطرح على لجان الفتوى بالمنيا تتعلق بالطلاق والمواريث والزواج.
هل هناك إجراء إذا قام أحد أعضاء لجان الفتوي بإصدار فتوى خاطئة؟
لا توجد فتوى خطأ لأنها لجنة لم ينفرد واحد بنفسه إنما 3 متواجدين وكما يقول نبينا  لا تجتمع أمتي على ضلالة، فقبل أن يصدروا الفتاوى للناس يأخذوا آراء بعضهم ثم يقوم أقدمهم بالفتوى ولا توجد فتوى خاطئة أبدا بالأزهر الشريف.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟