رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تكليف رئاسي للحكومة بالقضاء على فيروس "سي" وإنهاء قوائم الانتظار

السبت 07/يوليه/2018 - 08:18 م
 الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
كتبت - سحر إبراهيم
طباعة
طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة الانتهاء من تطوير القطاع الصحى وإنهاء قوائم انتظار المرضى، وتطبيق منظومة التأمين الصحي، وإجراء مسح طبى موسع لاكتشاف فيروس سى وتوفير العلاج اللازم للمصابين.
وأكد الرئيس خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان: «إن الفترة القادمة ستشهد اهتمام الدولة بالإنسان والتعليم والصحة والإصلاح الإداري».
وتناول الاجتماع جهود تحديث وتطوير القطاع الصحي، ومشروع التأمين الصحى الشامل، وخطة إنهاء قوائم انتظار المرضى، والمشروع القومى للمستشفيات النموذجية، حيث وجه الرئيس بمواصلة تطوير القطاع الصحى فى مصر بشكل شامل، مؤكدًا ضرورة أن يؤدى تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحى إلى تحقيق نقلة نوعية فى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.
ووجه الرئيس بالانتهاء من قوائم انتظار المرضى خلال أقرب وقت ممكن، وإجراء مسح طبى للكشف عن فيروس "سي"، مع توفير العلاج للمصابين، مشددًا على ضرورة استمرار العمل على توفير الرعاية الصحية اللائقة بمختلف المحافظات فى إطار المشروع القومى للمستشفيات النموذجية.
ووجه الرئيس كذلك بإضافة ١٨ مستشفى جامعيًا للمشروع بما يسهم فى التخفيف عن أهالى المحافظات، وعدم احتياجهم للانتقال من أماكن إقامتهم للمحافظات الأخرى لتلقى العلاج.
وطالب بسرعة إطلاق مشروع تحسين بيئة العمل للأطقم الطبية العاملة فى مستشفيات وزارة الصحة، بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدنى والمحليات.
من جانبها قالت هالة زايد، وزيرة الصحة: إن الوزارة تهدف خلال الفترة المقبلة إلى إصلاح النظام الصحى بمشاركة مختلف الجهات المعنية، وإحداث تحسن سريع وملموس فى عدد من الملفات الصحية بما يعود بالفائدة على صحة المواطنين، فضلًا عن رفع مستوى التدريب لمختلف عناصر المنظومة الطبية بما يعزز من مكانتهم الإقليمية والدولية.
وأكدت أنه من أهم مستهدفات خطة العمل خفض معدلات النمو السكاني، من خلال حزمة متكاملة من الإجراءات التشريعية والتحفيزية، وبما يسهم فى تحسين مستوى الحياة للمواطنين وشعورهم بثمار التنمية الاقتصادية.
وعرضت الوزيرة فى هذا الإطار أهم محاور خطة الوزارة، موضحة أن مشروع التأمين الصحى الاجتماعى الشامل يأتى على رأس أولويات الوزارة. وعرضت وزيرة الصحة كذلك خلال الاجتماع تطورات تنفيذ المشروع القومى للمستشفيات النموذجية، موضحة أنه تم اختيار ٢٩ مستشفى بمحافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين.
من جانبه أكد السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسى أمر بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومى للتأمين الصحى والذى يتضمن خطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمنى محدد، ويأتى على رأسها القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة ستة أشهر، وإطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالى ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر، وتوفير المخزون الاستراتيجى من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات.
كما تتضمن تكليفات الرئيس المسح والعلاج الشامل لفيروس c بإجمالى ٤٥ مليون مواطن، والانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء فى التطبيق تباعا فى باقى محافظات المرحلة الأولى وهي: السويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟