رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عمر سليمان.. الجنرال الغامض

الإثنين 02/يوليه/2018 - 04:23 م
اللواء عمر سليمان
اللواء عمر سليمان
أسماء أبو سكينة
طباعة
في مثل هذا اليوم 2 يوليو عام 1936 ولد اللواء عمر سليمان، الملقب بـ"الجنرال الغامض"، حيث كان رئيسًا لجهاز المخابرات العامة من 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائبًا للرئيس أثناء أحداث ثورة 25 يناير 2011، ورحل عن عالمنا في 19 يوليو من عام 2012. 
التحق بالكلية الحربية، وانضم للقوات المسلحة المصرية عام 1954، وتلقي تدريباً عسكرياً في أكاديمية "فرونزي" بالاتحاد السوفيتي. 
التحق أيضاً بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس بالعلوم السياسية، وحصل على الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما حصل على الماجستير بالعلوم العسكرية. 
في عمله بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، وتولى منصب نائب مدير المخابرات الحربية في عام 1986. 
تولى أيضاَ منصب مدير المخابرات الحربية في عام 1991، وعين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية في 22 يناير 1993، كما عين نائبًا لرئيس الجمهورية السابق محمد حسني مبارك في 29 يناير 2011 
أعلن يوم 6 أبريل ترشحه لانتخابات الرئاسة وذلك قبل يومين من غلق باب الترشيح، وقد تراجع بعدها عن ترشحه، وفي 7 أبريل قام بسحب أوراق ترشحه من اللجنة العليا للانتخابات. 
توفي في 19 يوليو 2012 في الولايات المتحدة، حينما كان متواجدا هناك لتلقي العلاج، وقال مساعده "حسين كمال" إنه كان بخير وإنه كان يخضع لفحوصات طبية، وإن وفاته كانت فجأة. 
نال سليمان العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات من بينها:" وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، نوط الخدمة الممتازة".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟