رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

صلاح قابيل.. "الميت الحي" نجم مئوية السينما

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 12:35 م
صلاح قابيل
صلاح قابيل
اسراء علاء الدين
طباعة
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح قابيل، "البوابة ستار" تستعرض أبرز محطات حياته فى ذكرى ميلاده.
-ولد عام 1937 بمحافظة الدقهلية، واتجه الى دراسة الحقوق إلا أن شغفه بالتمثيل دفعه لترك الكلية والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
-بعد تخرجه انضم إلى فرقة مسرح التلفزيون المصري، وقدم خلالها عدة مسرحيات منها اللص والكلاب وليلة عاصفه جدا.
-افلامه احتوت على قصص قيمة جذبت قطاع كبير من الجمهور اليها اشهرها (بين القصرين)، (نحن لا نزرع الشوك)، (ليلة القبض على فاطمة)، (البرئ)، (الراقصة والسياسي).
-وفى الدراما قدم عدة مسلسلات اشهرها (القاهرة والناس)، (زينب والعرش)، (دموع في عيون وقحة)، (بكيزة وزغلول)، (ضمير أبلة حكمت)، (ليالي الحلمية ج4).
-ونتيجة لوفاته المفاجئة، تم تغيير سيناريو الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية بحذف دور الحاج (علاّم السماحي) الذي كان يؤديه.
-شارك الفنان صلاح قابيل فى 5 أفلام فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦: بين القصرين ١٩٦٤، الجبل ١٩٦٥، أغنية على الممر ١٩٧٢، العصفور ١٩٧٤، البرئ ١٩٨٦.
-توفى في 3 ديسمبر 1992 بالقاهرة نتيجة أزمة قلبية مفاجئة وترددت شائعات كثيرة حول وفاته
وقيل انه حاول الخروج من المقبرة، ولم يستطع، فتوفي على السلالم في داخلها.
-إلا أن نجل الفنان قابيل نفى فى لقاء اعلامى صحة ما تردد بشأن دفن والده حيا، مؤكدًا أن الشائعات وصلت إلى حد زعم البعض أنه قابل الفنان الراحل بعد خروجه من المقبرة وسلم عليه، وأكد انه فوجئ بانتشار إشاعة دفن والده حيا بعد مرور عام كامل علي تلك الوفاة، وبرر نجل الفنان تلك الشائعات بأنها تعكس حب الناس للفنان الراحل.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟