رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

عين على خبر.. فصل الربيع يشهد أول موجة حارة تضرب نصف دول العالم

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 04:59 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
نورهان ملهط
طباعة
ads
ضربت موجة حر شديدة عدد كبير من دول العالم؛ حيث وصلت درجات الحرارة إلى ذروتها وذلك مع أول موجة حارة خلال فصل الربيع.
وارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير فى العديد من العواصم خاصة فى قارتى إفريقيا وآسيا، حيث تجاوزت الـ40 درجة مئوية، الأمر الذى دعا بعض البلدان لمطالبة مواطنيها بتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة تخوفًا من وقوع إصابات بضربات شمس أو سقوط حالات وفاة.
وأفادت منظمة الرعاية الاجتماعية في باكستان بأن 65 شخصًا لقوا مصرعهم في مدينة كراتشي جنوبي باكستان خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب موجة الحر، وذلك وسط مخاوف من ارتفاع أعداد القتلى مع ارتفاع درجات الحرارة.
هذا وقد شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، طقسا شديد الحرارة نهارا فيما يكون لطيف ليلا، كما ظهرت الشبورة المائية صباحا على السواحل الشمالية الغربية والشوائب العالقة نهارا على الوجه البحرى والقاهرة والرياح أغلبها جنوبية شرقية معتدلة تنشط على جنوب الصعيد.
وصرح الدكتور على قطب، خبير الارصاد الجوية، واستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أن ذروة الموجة الحارة التى اجتاحت البلاد تكن اليوم الثلاثاء حيث تصل درجة الحرارة إلى ٤٢ درجة مئوية.
وأكد قطب، فى تصريح خاص "البوابة نيوز"، أن الموجة الحارة مستمرة، مضيفًا أن الموجة الحرارية التى تتعرض إليها البلاد تخف حدتها وشدتها بداية من الخميس شيئا فشيئا، تنخفض من ٣ إلى ٤ درجات.
ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة يوم الجمعة إلى ٣٦ درجة مئوية، لافتا إلى أنه بداية من الأسبوع القادم من المتوقع انكسار الموجه الحارة.
توقع الدكتور أحمد عبدالعال، مدير هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدًا الأربعاء، طقس شديد الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية.
وأشار إلى انخفاض درجات الحرارة على السواحل الشمالية، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا لطيفا ليلا على أغلب الأنحاء.
وأوضح أن درجة الحرارة المتوقعة غدا، العظمى بالقاهرة تصل إلى 41 بدلا من 42 اليوم الثلاثاء، والصغرى 30 درجة مئوية.
وأضاف فى تصريح خاص، أنه من المتوقع ظهور شبورة مائية فى الصباح الباكر، وتقل الرؤية على السواحل الشمالية الغربية، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على شمال صعيد، كما تنشط على خليج السويس، ما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.
وفى سياق متصل أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، أن المواطن قد يتعرض حال فقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة، وخاصة عند بذل مجهود شاق لـ"الإجهاد الحرارى".
وأضاف مجاهد، فى تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أنه حال حدوث "الإجهاد" سيؤدى لاضطراب فى وظائف الجسم، لافتا إلى أن الأعراض المصابة بـ"الإجهاد" تتمثل فى صداع، وعدم اتزان، وغثيان مع عرق شديد، وشحوب وبرودة فى الجسم وتقلص وآلام حادة بالعضلات، وضعف عام، مع سرعة النبض، والتنفس واضطراب فى الرؤية مع انخفاض ضغط الدم وزيادة الإحساس بالعطش.
وأوضح استعداد المستشفيات للتعامل مع أية حالات تصاب بـ"الإجهاد الحرارى" مناشدا المواطنين التوجه لأقرب مستشفى حال تعرضهم للإصابة بها.
"
هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟

هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟