رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. رئيس البرلمان العراقي يدعو لغلق منافذ الفساد في البلاد.. والكويت: ندعم مشروع القرار البريطاني الخاص بالغوطة الشرقية.. ونائب فلسطيني: تأخير إتمام المصالحة يعقد الوضع بغزة

الجمعة 02/مارس/2018 - 02:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
ترصد "البوابة نيوز" أبرز الأحداث العربية على مدار الـ24 ساعة الماضية، والتي كان أبرزها رئيس البرلمان العراقي يدعو لغلق منافذ الفساد في البلاد.


نشرة أخبار العرب..
دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم الجمعة، إلى غلق ما سماها "منافذ الفساد"، مطالبا في ذات الوقت بمحاسبة الذين أباحوا لأنفسهم المال العام.
وقال الجبوري، في مؤتمر صحفي عقب لقائه قبائل وعشائر مناطق جنوبي العاصمة بغداد: "يجب غلق منافذ الفساد ومحاسبة الذين أباحوا لأنفسهم المال العام"، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة تفعيل دور الاستثمار في أنحاء البلاد.
وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري أكد- في وقت سابق- أن المادة المتعلقة بخصوص من ثبت عليه الفساد وشُمل بالعفو كان ينبغي أن تكون ضمن فقرات تعديل قانون الانتخابات، مبينًا أن رئاسة البرلمان ستناقش الموضوع مع اللجنة القانونية لمعالجته.
نشرة أخبار العرب..
أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، اليوم الجمعة، دعم الكويت الدائم لمشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول الأوضاع في منطقة الغوطة الشرقية بسوريا.
وقال الغنيم، في تصريح صحفي: إن الكويت نسّقت مع بريطانيا في الدعوة لهذا النقاش العاجل الذي يشهده المجلس، اليوم الجمعة، بحكم عضويتها في مجموعة العمل الخاصة بسوريا في الأمم المتحدة، فضلًا عن ثوابت الكويت في دعم الملفات الإنسانية، مشيرًا إلى أن مشروع القرار المطروح يأتي انطلاقًا من معطياته التي تركز على البعد الإنساني في الغوطة الشرقية، وضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لرفع المعاناة عن السوريين المحاصرين.
نشرة أخبار العرب..
قال النائب جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الإسرائيلي على غزة، إن كل تأخير في إتمام ملف المصالحة يُعقد الوضع الفلسطيني، ويزيد الأزمات الإنسانية والمعيشية الكارثية.
وأكد الخضري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، أن الكل الفلسطيني خاسر من استمرار الانقسام، ما يعني ضرورة الإسراع في إنجاز المصالحة.
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان (مقره لندن) اليوم الجمعة، مقتل ما لا يقل عن 15 عنصرًا من القوات التركية خلال اشتباكات مع القوات الكردية؛ ليرتفع عدد القتلى بصفوف القوات التركية إلى 60 عنصرا، في إطار العملية العسكرية في مدينة عفرين بشمال سوريا.
وذكر المرصد أن اشتباكات جرت بين القوات الكردية والتركية في القطاعين الغربي والشمالي من ريف عفرين، أسفرت عن مقتل 15 عنصرا من القوات التركية وتدمير آليات تابعة للقوات.
وكان الجيش التركي قد أعلن- في وقت سابق اليوم- مقتل وإصابة 21 جنديا في اشتباكات مع مسلحي الأكراد في إطار العملية العسكرية بعفرين شمال سوريا.
نشرة أخبار العرب..
وافقت اللجنة العليا لإعادة نازحيي ديالي العراقية، اليوم الجمعة، على عودة أكثر من 250 أسرة نازحة إلي ناحية جلولاء شمال شرق ب‍عقوبة، مشيرة إلى أنه تم تحديد يوم الاثنين المقبل موعدا للعودة.
وقال نائب رئيس اللجنة علي السعدي في تصريحات قناة (السومرية) الإخبارية، إن عمليات ديالى أعطت الموافقات الرسمية على عودة أكثر من 250 أسرة نازحة في ناحية جلولاء، بعد إكمال التدقيق الأمني لملفاتها وفق التعلميات والضوابط المعتمدة.
وأضاف، أنه تم تحديد يوم الاثنين المقبل موعدا لبدء عودة الأسر إلى منازلها بالتنسيق مع القيادات الأمنية والحكومية.
نشرة أخبار العرب..
أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الجمعة، بأن القوات الأمنية بدأت بقطع بعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فيما فرضت إجراءات مشددة تزامنا مع تظاهرة مزمع انطلاقها اليوم.
وقال المصدر وفقا لقناة (السومرية) الإخبارية، إن القوات الأمنية فرضت إجراءات أمنية مشددة وباشرت بإغلاق بعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟