رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

جنبلاط يعزي وزير الخارجية الروسي في وفاة "كلاشنيكوف"

النائب وليد جنبلاط
النائب وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بعث رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب اللبناني وليد جنبلاط برقية عزاء إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف في وفاة ميخائيل كلاشنيكوف مخترع البندقية الكلاشينكوف الشهيرة.
واعتبر جنبلاط أن كلاشنيكوف طوّر قطعة سلاح لعبت دورًا محورياً في حركات التحرر حول العالم وساعدت الشعوب في مواجهة التسلط في الكثير من المواقع، وتحولت إلى نموذج لمواجهة الاحتلال ومصادرة إرادة الشعوب.
وقال: "كم هي مختلفة تلك الحقبة التي طور فيها الراحل الكبير قطعة السلاح هذه، بدءًا من العام 1947 عن الحقبة التي نعيشها اليوم بحيث أصبح السلاح منفلتاً في كل أنحاء الأرض بسبب غياب الرقابة الدولية، فوصل إلى أيدي العصابات والمجموعات المتطرفة التي تسعى لتفتيت البلدان بحدودها التقليدية والانغماس في صراعات مذهبية وعرقية وإثنية تفاقم الانقسامات المجتمعية والسياسية وترفع المزيد من الجدران بين الانسان وأخيه الانسان".
وأشار إلى أن كلاشنيكوف تحول إلى أسطورة في عالم صناعة السلاح دون أن يحقق أي مصالح خاصة أو يجني الثروات المالية بعد النجاح الباهر وغير المسبوق الذي حققه هذا الرشاش وانتشر في ما يزيد عن ثمانين دولة حول العالم.. منوهًا بتجربته العسكرية في الجيش السوفياتي، وإشتراكه في الحرب العالمية الثانية.