الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الجامعة الأمريكية تطبق أحدث وسائل التكنولوجيا بالمناهج

الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أنها أصبحت أول حرم جامعي في العالم يطبق برنامج Mathematica بحصول كلية العلوم والهندسة بالجامعة على رخصة استخدام هذا البرنامج الذي يتميز بخصائص هائلة منها أدوات محاسبية وخصائص تفاعلية وحلول رقمية، ما يسهم في إحداث ثورة شاملة في طريقة تعليم العلوم والهندسة بالجامعة. 
كما تتيح هذه الرخصة الفرصة لجميع طلاب وأعضاء هيئة تدريس الكلية باستخدام البرنامج وذلك في العام الدراسي 2013 – 2014.
وقال طارق شوقي عميد كلية العلوم والهندسة، إن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعتبر أول منشأة تعليمية جامعية في العالم تقوم بإدخال البرمجيات في كافة الأنظمة الخاصة بها، ولا يقتصر البرنامج في تطبيقاته على العلوم والهندسة فحسب، فبرنامج Mathematica يمثل مخزنًا هائلاً من المعلومات في كافة فروع المعرفة، بداية من الفنون والرياضة ووصولاً إلى برامج التمويل وبرامج اللغة الإنجليزية.
وأوضح أن إدخال أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في العالم في صلب التعليم الذي تقدمه كلية العلوم والهندسة يمثل جزءًا لا يتجزأ من الخطة الخماسية الاستراتيجية التي وضعتها الكلية، وأضاف أن إدخال أدوات محاسبية قوية من الناحية التكنولوجية يشجع بالتأكيد أعضاء هيئة التدريس على إعادة النظر في طريقة التدريس التي يتبعونها، وفي المنهج الدراسي الذي يقدمونه وفي التقييم الذي يعطونه للطلاب وبذلك يصل إلى عمل تحديث شامل لكافة المواد والبرامج الدراسية. 
وأشار إلى أنه يمكن لبرنامج Mathematica الذي صممته شركة Wolfram ضمن أشياء أخرى من عمل إجراءات حسابية معقدة عددية أو رياضية بصورة رقمية وهو الأمر الذي كان يستغرق وقتًا طويلاً عند حسابه بالطرق التقليدية.
كما أشار إلى أن كلية الهندسة تبنى على أسس رياضية، لذا يلزم للطلاب حل معادلات جبرية وتفاضلية طويلة بالطرق التقليدية وصولاً إلى فهم الموضوعات الأساسية للدورة الدراسية.. مضيفًا أنه مع تطبيق التقنيات التفاعلية التي يتيحها البرنامج الجديد Mathematica.
وأكد أن المدرسين يحتاجون إلى التدريب على هذه الطرق الجديدة المتبعة في التدريس، مضيفًا أن شركة Wolform تجري تدريبًا مكثفًا عمليًا لأول 25 من أعضاء هيئة التدريس الذين يتقدمون لتلقي تلك التدريبات، ومن ثم يستطيع هؤلاء أن يدربوا غيرهم من أعضاء هيئة التدريس.