رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

57 دولة تشارك في معرض "الصين والبلدان العربية"

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 02:12 م
معرض الصين والدول
معرض الصين والدول العربية لعام 2017
أ ش أ
طباعة
أعلنت السلطات المسئولة عن تنظيم معرض الصين والدول العربية لعام 2017 الذي ستشارك فيه مصر كضيف شرف أن ما يقرب من 1400 مؤسسة وشركة من داخل الصين ومن 57 دولة و3 منظمات إقليمية، سيشاركون في هذا الحدث الضخم الذي من المقرر عقده في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر المقبل في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.
وقالت، إن هذه المؤسسات والشركات ستكون من البلدان العربية من ضمنها مصر والأردن والإمارات والبحرين والسعودية وقطر وغيرها، فضلا عن الكثير من الدول غير العربية.
وسيحضر المعرض أكثر من 20 مسئولا أجنبيا على المستوى الوزاري، بعضهم من مصر والإمارات وعمان والكويت والسودان ولبنان وموريتانيا وأفغانستان وقرغيزستان وأندونيسيا وغيرها.
وأفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية نقلا عن وانغ خه شان، نائب رئيس منطقة نينغشيا، بأن مصر ستكون الدولة ضيف الشرف في المعرض القادم الذي تركز فعالياته على خمسة مجالات، تشمل تجارة البضائع والخدمات وتعزيز التعاون في التكنولوجيا والاستثمار والسياحة.
ووصف "وانغ"، المعرض بأنه يعد منصة هامة لتعزيز بناء مبادرة الحزام والطريق بصورة مشتركة بين الصين والدول الواقعة على طول الحزام والطريق.
وأوضح أن التعاون الاقتصادي والتجاري يعتبر أحد الموضوعات الرئيسية بالنسبة للمعرض، الذي ستقام في إطاره الفعاليات المتنوعة، بما فيها منتدى التعاون الزراعي بين الصين والدول العربية ومؤتمر نقل التكنولوجيا بين الصين والدول العربية.
علاوة على ذلك، فإنه سيتم على هامش المعرض عقد منتديات في مجالات الخدمة اللوجستية والبنية التحتية والقدرة الإنتاجية بين الجانبين.
جدير بالذكر، أن المعرض الصيني العربي يعتبر معرضا دوليا متكاملا على مستوى الدولة يعقد كل سنتين برعاية مشتركة من وزارة التجارة الصينية واللجنة الصينية لتنمية التجارة الدولية والحكومة المحلية لمنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي.
ولفت "وانغ"، إلى أن المعرضين السابقين في عامي 2013 و2015 حضرهما 12 زعيما ومسئولا رفيع المستوى و143 وزيرا من الجانبين و60 دبلوماسيا وشاركت فيهما وفود من 80 دولة ومنطقة ومنظمة دولية و139 من جمعيات رجال الأعمال و2200 شركة ومؤسسة مالية و18 ألفا من العارضين والتجار.
وشهد المعرضان إبرام 321 اتفاقية بلغت إجمالي قيمتها 132.87 مليار يوان، كما تنوعت المشروعات التعاونية التي غطتها الاتفاقات المشتركة بين الجانبين لتتضمن مجالات هامة مثل التكنولوجيا والمال والأعمال والطاقة والزراعة والصحة والسياحة والثقافة والتعليم.
ومن المعروف أن منطقة نينغشيا التي تحتضن المعرض تعتبر حلقة وصل هامة على طريق الحرير القديم الذي ربط الصين بالدول العربية قبل أكثر من عام 2000، كما تتميز بكونها المنطقة ذاتية الحكم الوحيدة لقومية هوى على مستوى المقاطعات، ما يؤهلها لإجراء التبادلات الثقافية مع العالم الإسلامي، إذ يصل عدد السكان المسلمين فيها لنحو 2.3 مليون نسمة، بنسبة 36 في المائة من إجمالي عدد سكان المنطقة.
يذكر أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية بلغ 171.14 مليار دولار أمريكي في عام 2016، بتراجع بنسبة 15.6 بالمائة على أساس سنوي، نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية خلال السنوات الأخيرة.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟