رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تسريب الامتحانات "عرض مستمر".. نشر أسئلة اللغة العربية بالجيزة على "فيس بوك".. ومعلمون يجاوبون بـ"الكومنتات".. وشكاوى من صعوبة رياضيات القاهرة.. والتعليم: الوقائع المتداولة لا تخرج عن إطار الشائعات

الإثنين 08/مايو/2017 - 04:29 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
بسنت عادل
طباعة
تسريب الامتحانات
استكملت المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية امتحانات الشهادة الابتدائية، ولم يتوقف مسلسل تسريب الامتحانات أو الغش الإلكتروني، فتداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» صورا لامتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي بمحافظة الجيزة بعد بدء الامتحان بنصف ساعة، وكذلك امتحان الرياضيات باللغة الإنجليزية بمحافظة القاهرة، وأكد أولياء الأمور أن هذه صورة الامتحان الحقيقة، وقام المعلمون في تداول إجابات الامتحان عبر صفحات الفيس بوك.
من جانبه، قال سعيد عبدالله وكيل تعليم الجيزة، إن ما يتم تداوله حول تسريب الامتحان ليس له أي أساس من الصحة، وأشار في تصريحات صحفية إلى أنه قد قام بالتواصل مع 20 إدارة تعليمية بالجيزة للاطمئنان على سير عملية الامتحان ولم يتلق أي شكاوى، وأشار سعيد إلى أنه قد قام بعمل جولات على مدارس الجيزة ولم يتم تلقي أي شكاوى.
تسريب الامتحانات
وقال اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة: إن مديرية التربية والتعليم أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات الشهادة الابتدائية وإعداد جميع التجهيزات وتوفير كل سُبل الراحة اللازمة للطلاب أثناء تأدية الامتحانات، لافتا إلى أنه تم توفير الرعاية الصحية اللازمة للطلاب ومراجعة وسائل التهوية الخاصة باللجان وأضاف الدالي أنه تم اتخاذ الإجراءات التأمينية بصورة كبيرة على المدارس حتى تمر بصورة جيدة مشيرا الى أنه تم تفعيل غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم لاستقبال جميع الشكاوي الناتجة عن الامتحانات من جميع المدارس والتعامل الفورى معها.
وفي ذات السياق، نفى محمد عبد الهادي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، تسريب امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، مؤكدا أن الأمر لا يخرج عن إطار الشائعات، وان الهدف منها نشر البلبلة عند الطلاب وأولياء الأمور.
وفي محافظة بمحافظة القاهرة، ادي (167000) طالب وطالبة تقريبًا امتحان الرياضيات داخل 802 لجنة علي مستوي محافظة القاهرة، وبلغ عدد الحالات المرضية 37طالب وطالبة منهم عدد (11) حالة من محافظة القاهرة يؤدون الامتحان بلجنة بمستشفى 57357، حيث أدى جميع الطلاب الامتحان في مادة الرياضيات من الساعة 9.00 صباحا إلى الساعة 10.30 صباحا على مدار ساعة ونصف.
تسريب الامتحانات
ومادة التربية الدينية من الساعة 11.00 إلى الساعة 12.30 على مدار ساعة ونصف، من جانبها قامت فاطمة خضر بمتابعة أعمال الامتحانات منذ بداية فجر اليوم حيث توجهت للمطبعة السرية كما تأكدت من أن جميع اللجان قد تسلمت أوراق الأسئلة.
وأكدت خضر أن جميع أسئلة لمادة الرياضيات سواء كان باللغة العربية أو المترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية واضحة ومنسقة من حيث الشكل العام، وخالية من الأخطاء اللغوية والمطبعية، وشاملة لجميع أجزاء المنهج، ومتنوعة ما بين أسئلة موضوعية وأسئلة مقال، ومتدرجة وتراعي الفروق الفردية، ومطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية ومناسبة للوقت المحدد للإجابة.
وأضافت أن غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أية شكاوى حتى الآن سواء من الامتحان أو في سير اللجان.
تسريب الامتحانات
وفي محافظة المنيا، تفقد عصام البديوى محافظ المنيا، صباح اليوم عددا من لجان امتحانات نهاية العام الدراسي للشهادة الابتدائية بمركز ومدينة سمالوط، حيث بلغ عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان 108500 طالب وطالبة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الابتدائية، على مستوى الإدارات التعليمية التسع.
 ورافق المحافظ خلال جولته رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم واللواء ناصر فتحي القائم بأعمال رئيس مركز ومدينة سمالوط ومساعد المحافظ لقطاع شمال، حيث تفقد المحافظ لجان الاختبارات بكل من مدرسة مجمع البهو الابتدائية ومدرسة سما لوط الإعدادية بنين ومدرسة المعصرة بنين الابتدائية. اطمأن المحافظ على مدى توفير الأجواء المناسبة للتلاميذ داخل اللجان ووضوح الأسئلة ومدى تناسبها مع الطالب المتوسط.
ووجه المحافظ وكيل وزارة التربية والتعليم بالمتابعة المستمرة لسير الامتحانات، من خلال غرفة العمليات الرئيسية بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وبالتنسيق مع الإدارات التعليمية التسع لمتابعة سير الامتحانات بكافة المدارس، والإبلاغ عن أية شكاوى للتعامل معها فورًا. كما تابع المحافظ أعمال تصنيع الصناديق الخاصة بنقل كراسات امتحانات إتمام الدراسة بالثانوية العامة للعام الدراسي الجاري والتي تقوم بتنفيذها مدرسة المنيا الثانوية الميكانيكية للبنين.
تسريب الامتحانات
أما في محافظة البحيرة تابع محمد سعد محمد انتظام الامتحانات داخل ادراة بندر دمنهور بلجان مدرسة الثانوية العسكرية والتي يؤدي بها 553 طالب الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى في 22 لجنة فرعية كما تابع سير العمل بكنترول المدرسة، ثم توجه الي لجان الصف السادس الابتدائي حيث بدأ الطلاب امتحاناتهم أمس، في مادة اللغة العربية ويؤدي الامتحان عدد 866 111 في 786 لجنة على مستوى المحافظة بدا بمدرسة إسماعيل الحبروك الرسمية للغات لجنة رقم 18 ويؤدي بها الامتحان عدد 126 طالبا في 6 لجان فرعية ثم مدرسة التحرير الابتدائية لجنة رقم 2 وبها عدد 212 طالبا، واختتم الزيارة بمدرسة جابر الغزالي الابتدائية لجنة رقم 13 وبها 161 طالبًا اطمأن خلال الزيارة على الانضباط داخل اللجان، وأكد ضرورة توفير جو من الهدوء داخل اللجان كما وجه بالتحقيق مع رئيس لجنة مدرسة جابر الغزالي نظرا لوجود سلبيات باللجنة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟