رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

ننشر إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. مبادرة للحد من فيروس C.. دبلومات علمية لخفض الطلب على المخدرات.. تسليم مجموعة من المتعافين قروضًا لتنفيذ مشروعات صغيرة.. 19 مركزًا علاجيًا في 11 محافظة

الجمعة 05/مايو/2017 - 07:47 م
البوابة نيوز
نانجي السيد
طباعة
في إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والقوات المسلحة واستمرارًا لجهود الأخيرة فى تطوير الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لأبناء الشعب المصري في كافة التخصصات، شهدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى أمس الخميس إطلاق التشغيل التجريبي لأول وحدة متخصصة لعلاج إدمان الإناث داخل مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي بهدف استيعاب الإناث اللاتي يعانين من الإدمان، وتوفير برامج نوعية على صعيد العلاج والتأهيل للفتيات وفقًا للمعايير الدولية.
في هذا السياق، ننشر تقريرًا حصلت عليه "البوابة نيوز"، يوضح إنجازات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي..
ننشر إنجازات صندوق
• الانتهاء من تطوير القسم الداخلي للوحدة المتخصصة لعلاج إدمان الإناث داخل مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي بسعة 48 سريرا، وبدء التشغيل التجريبي لقسم علاج الإناث بالمستشفى.
• 28% من اجمالي المتعاطين فتيات لا يتقدم منهن للعلاج إلا ما نسبته 2% فقط مما يؤكد ضرورة إنشاء أقسام متخصصة لعلاجهن وفقا للمعايير الدولية.
• إنشاء ملعب كرة القدم (الخماسي) لمرضى الإدمان، وكذلك تطوير صالة الألعاب الرياضية وأنشطة العلاج بالفن داخل المستشفى بما يواكب الحرص الكامل على تقديم منظومة متكاملة في العلاج والتأهيل والتقويم الفكري والسلوكي لمريض الإدمان.
• تلتزم مصر التزاما كاملا بالاتفاقيات والمواثيق الدولية في مجال خفض الطلب على المخدرات وتوفير خدمات العلاج والتأهيل وفقا للمعايير الدولية المعتمدة وتوجيه عناية خاصة بعلاج الفتيات والمراهقين ورفع الوصمة الاجتماعية عن مريض الإدمان وتأهيله اجتماعيا ونفسيا وسلوكيا ومهنيا.
• الالتزام في مجال خفض الطلب على المخدرات يتأكد من خلال إتاحة الخدمات المجانية وسهولة الوصول إليها عن طريق خط ساخن يعمل على مدار الساعة، كذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي وأهمها الفيسبوك ووصلت حاليا إلى مليون و200 ألف عضو وتمثل نسبة الشباب منهم (82%).
• زيادة أعداد المراكز العلاجية من خلال 19 مركزا علاجيا في (11) محافظة استطاعت توفير الخدمة ل150 ألف مريض خلال عامي 2015و2016 منهم 14.800 ألف مريض إدمان داخل مستشفى المعادي العسكري، كما أنه جاري إنشاء ثلاثة مراكز جديدة خلال هذا العام بعد أن كان عددها لا يتجاوز 10 مراكز عام 2010.
• نحتفي اليوم بتسليم مجموعة جديدة من المتعافين قروض بقيمة 210 ألف جنيه لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.
ننشر إنجازات صندوق
• بدأنا في مارس الماضي مبادرة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر تهدف للحد من انتقال فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس C) المرتبط بتعاطي المخدرات، ووصل عدد من بدأوا رحلة العلاج من مارس الماضي فقط وحتى الآن 150 مريض إدمان مصاب بالفيروس.
• بدأنا بالتنسيق مع عدد من الجامعات في تدشين دبلومات علمية متخصصة في خفض الطلب على المخدرات لتعظيم قيمة العمل العلمي والمنهجي في المواجهة، ووقعنا شراكة مع جامعة القاهرة لتنفيذ أول دبلومة متخصصة في العام الدراسي المقبل.
• الإعلان عن إطلاق الوزارة حملة إعلامية جديدة في إطار حملة (أنت أقوى من المخدرات) من خلال أحد الرموز الملهمة للشباب، ومن المتوقع أن تشهد تفاعلا كبيرا بين الشباب من الجنسين في الوسائل الإعلامية المختلفة.
• وفي إطار حملاتنا للكشف المبكر عن المخدرات نجحنا في خفض نسب التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية من 12.4% عام 2015 إلى 3.5% العام الحالي، وذلك بعد الكشف على ما يقرب من (8000) سائق حافلة مدرسية في (15) محافظة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟