رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

أغرب احتجاجات الأقصر في 2016.. مواطن يغلق فمه بقفل احتجاجًا على إزالة المقهى الخاص به في إسنا.. والمحافظ يُعيد الحياة لـ"السيد فاروق" بعد سوء حالته الصحية

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 01:02 ص
مواطن يغلق فمه بقفل
مواطن يغلق فمه بقفل
الأقصر - إيمان العماري
طباعة

شهدت محافظة الأقصر، خلال العام المنتهي 2016، عددًا من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية، كان أغلبها يدور بفلك الرغبة، في التثبيت بالوظائف، أو الحصول على المستحقات المالية، فيما يبقى الإضراب الذي نظمه صاحب مقهى يدعى "السيد فاروق"، هو الأغرب على الإطلاق.

وبدأت الواقعة، في أواخر شهر ديسمبر الماضي، بتنفيذ 17 قرار إزالة على الترع والمصارف بمناطق بندر إسنا والقرية والمساوية، كما تم إزالة مقاهي، تم إنشاؤها بدون ترخيص، بجوار موقف القرية.

وكانت لجنة برئاسة المهندس وائل حسين مدير ري إسنا، لإزالة التعديات على منافع الري، ومشكلة من إدارة الري، ومجلس مدينة إسنا مدعومة بقوة تأمينية من مركز شرطة إسنا، شنت حملة لتنفيذ تلك القرارات.

وكان من ضمن نتائج الحملة إزالة مقهى خاص يعمل بدون ترخيص مقام على منافع الري ملك المواطن "السيد فاروق سيد جاد"، 45 سنة، عامل أجري، ومقيم بالقرية بإسنا والذي أنشئ تمثالين "بالجبس" للرئيس عبد الفتاح السيسي عقب ثورة 30 يونيو، أحدهما ملون وضعه داخل المقهى وآخر أبيض وضعه بجوار عمود الإنارة بجوار كوبري وموقف القرية لمنع هدم المقهى الخاص به، فيما أشيع أن الأهالي هم من هدموا التمثالين احتجاجا على غلاء الأسعار.

واعترض المواطن "السيد فاروق"، على إزالة المقهى بوضع قفل حديدي على فمه بعد ثقب شفتيه، وقال إنه ألقى بمفتاحه في الترعة ورفض تلقي أي مضادات حيوية أو علاج بمستشفى إسنا، مؤكدًا أنه يعول 11 ابنًا وابنة منهم 7 في مراحل تعليمية مختلفة، مضيفًا: "هجيب لهم أكل وشرب وأكفيهم تعليم منين لما يقفلوا المقهى اللي بسترزق منها"، وتم تحرير محضر بواقعة الإضراب.

وكشفت "البوابة نيوز" عن أن المقهى صادر له أكثر من قرار إزالة من الري وفرض غرامات أولها قرار محضر 96 لسنة 2012 يوم 25 أغسطس بالتعدي على البناء داخل أورنيك الترعة والبناء فوق قنطرة وباب فم ترعة ساحل إسنا، فيما حرر المحضر المهندس حاتم مختار مدير إدارة الري السابق بإسنا وتم تنفيذ الإزالة، ثم قرار إزالة رقم 304 لسنة 2012 في 19 نوفمبر، لم تستطع قوات الشرطة الإزالة بعد تهجمه على القوات بأنبوبة بوتاجاز ثم محضر رقم 75 لسنة 2016 يوم 25 فبراير، لبناء كافتيريا داخل منافع الري على ترعة الساحل بإسنا، وتم تنفيذ القرار وغرامة 1670 جنيه ثم قرار إزالة رقم 456 لسنة 2016 بناء قهوة على قنطرة وبوابة فم ترعة ساحل إسنا وبناء تكاسي أحجار داخل الترعة التي تغذي ترعة خور المكسر وترعة ساحل إسنا مما أدى إلى إتلاف الزراعات وتم تنفيذ القرار.

وحرر المهندس وائل حسين محمد مدير هندسة ري إسنا الحالي محضر ضد "سيد فاروق سيد" رقم 8476 لسنة 2016 اتهم فيها المذكور بالسب والقذف والتعدي عليه بالألفاظ والشتائم النابية وتهديده هو وأسرته بالقتل.

وتم تناول الموضوع إعلاميًا بشكل واسع واستمر "الإضراب" لمدة يوم ونصف، فيما فك المواطن القفل الحديدي من فمه بواسطة مفتاح القفل الذي كان يخبئه بداخل جيب بنطلونه وتم فكه من فمه وعمل غرز بفمه ولكنه كان في حالة سيئة للغاية وانتابته غيبوبة وأصيب بانخفاض في الدورة الدموية وانخفاض مستوي السكر بالدم.

وتم إسعاف "فاروق" بمستشفى إسنا وتم تغذيته عن طريق المحاليل، وتم فك الإضراب أمام لجنة رقم 1363 بقيادة والعقيد هيثم محمد نائب مأمور مركز شرطة إسنا الرائد محمد عبد الله رئيس المباحث والدكتور جلال العيلي مدير مستشفى إسنا والدكتور محمد عبدالغفار أخصائي الباطنة وحمدان يوسف مدير الإشغالات بناء على محضر تصالح لمدير الري مع صاحب المقهى كما تم الاتصال بمحافظ الأقصر، الذي أمر بتوفير عدد محلين بجوار المحلات التجارية بموقف قرى الجنوب بجوار كوبري وموقف القرية لصاحب المقهى، وهو ما أثار سعادته بعد أن تحقق حلمه في وجود مكان يعمل به ليجد قوت يومه.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟