رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

البرلمان العربي يطالب فرنسا بضبط النفس وعدم قمع مظاهرات "السترات الصفراء"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
علمت "البوابة نيوز" أن البرلمان العربي سيطالب السلطات الفرنسية بضبط النفس والامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة اثناء الاحتجاجات وضمان احترام حرية التعبير وكفالة حق الاحتجاج السلمي. 
ويؤكد مشروع البيان الذي سيصدر عن البرلمان في ختام اجتماعاته الثلاثاء المقبل تحت عنوان "وضع حقوق الانسان في قارة اوروبا وموجة الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها فرنسا، علي دعوة السلطات الفرنسية اتخاذ الضمانات اللازمة لتحقيق امن المتظاهرين وممثلي وسائل الإعلام والافراج عن المعتقلين وتقديم من ارتكب جرائم لمحاكمة عادلة. 
كما يدعو البرلمان العربي السلطات الفرنسية النظر في تلبية مطالب المحتجين المتعلقة بتردي الاوضاع المعيشية واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوق الانسان الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بدلا من قمع المتظاهرين. 
ويعرب البرلمان العربي عن قلقه الشديد لما نتج عن هذه التظاهرات من قمع غير مبرر واستخدام مفرط للقوة من قبل الشرطة الفرنسية، ما أدى الى استفزاز المتظاهرين السلميين وحدوث اضطرابات شديدة.
ويؤكد البرلمان العربي علي حرصه علي ضرورة احترام جميع الدول لحقوق الإنسان والحريات العامة وضمان سلامة المحتجين السلمي، كما يدين تدمير الممتلكات العامة والخاصة من قبل قلة مندسة استغلت هذه الظروف. 
واندلعت احتجاجات المتظاهرين الذين يدللون على أنفسهم بالسترات الصفراء في نوفمبر الماضي، في العاصمة الفرنسية بباريس، إثر قرار رفع أسعار الوقود الذي تراجعت عنه حكومة ماكرون، لكن المتظاهرين لم ينتهوا هنا، وأعطاهم نجاح الاحتجاجات الحافز لنشر أكثر من ٤٠ مطلب وجب على الحكومة تنفيذه لتتوقف الاحتجاجات وأهمها إقالة الرئيس الفرنسي ماكرون، الذي حملوه مسئولية التوتر الذي يسود البلاد.
وحذرت الكثير من الدول الغربية والعربية مواطنيها الموجودين في فرنسا، إلى توخي الحذر والابتعاد عن أماكن المظاهرات.