رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نائبة بكفر الشيخ: أزمة الصرف الصحي مسلسل لا ينتهي من الإهمال

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 10:06 ص
هالة أبو السعد، عضو
هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ
إيمان السنهوري
طباعة
أكدت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، أن مشكلات مياه الصرف الصحي بالمحافظة، لاسيما فوة ومطوبس ودسوق مسلسل لا ينتهي من عدم الاهتمام من جانب الحكومة، والذي يتمثل فى إننا لا نحرك ساكنا إلا بعد وجود المشكلة، فلا يوجد أي تنسيق بين الوزارات لوضع استراتيجية حل لمشكلة السدة الشتوية والصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ متسائلة ما هي الإجراءات التى اتخذتها الحكومة بشأن الاستعداد للسدة الشتوية.
وقالت أبو السعد، فى بيان لها، اليوم الثلاثاء: "إن الأهالي يشكون مرير الشكوي من ان الوباء البيئي والأمراض قد ضربتهم في مقتل علي مرأي ومسمع من السادة المسئولين عن شركة المياه، مؤكدين أن المسئولين لا يفعلون شيئًا إلا تنقية هذه الشوائب والمخلفات باستخدام مواد لا تؤدى الى النتائج الرجوة بشان التنقية، فكيف لهؤلاء المواطنين أن ينعموا بحياة هنيئة في ظل تلك الكارثة الصحية التي قد تودي بحياة المئات منهم حال استمرارها بذلك الشكل".
وأضافت: إلى الآن الحكومة لم تنفذ توجهات الرئيس، فما زال مصرف الرهاوي الذى يصب مياه رى الحاصلات الزراعية الزائدة فى النيل، أو هكذا كان دوره منذ عقود قبل الزيادة السكانية ومد الأهالى لمواسير صرف منازلهم فيه، وقيام سيارات الكسح بإلقاء مخلفاتها طوال اليوم.. عندما تقترب منه بضع عشرات الأمتار لا تخطئ أنفك حدسها، ماء آسن تفوح منه رائحة كريحة لا تُطاق، يستنشقها الأهالي صباحًا ومساءً.
وتابعت النائبة: "فالمصيبة أن نحو 4 ملايين فدان من الأراضى الزراعية تُسقى حاصلاتها بمياه مصرف الرهاوى الذى يمر بمحافظات الجيزة، البحيرة، كفر الشيخ، الغربية والمنوفية، ويبدأ الصرف من محافظة الجيزة ليسير نحو 85 كيلومترًا من منطقة الهرم مرورًا بقرية نكلا والرهاوى حتي يصل فرع رشيد، وهو ينتج أكثر من 30 مليون متر مكعب يوميًا من المياه المخلوطة بالصرف صحى غير المعالج، ناهيك عن مخلفات المستشفيات والمصانع".
ونوهت عضو البرلمان، بأن هناك مسئولية تقع على وزارة الإسكان وهيئة مياة الشرب والصرف الصحى لإهمال هذا المصرف ووصوله لهذه الحالة المزرية، بالإضافة إلى اتفاقية مع بنك الإنماء الكويتى لتمويل ورفع أداء محطات معالجة المياه التى تزود المنازل بمياه الشرب.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟