الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مبعوث أمريكي يبحث سبل استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي الكوري الشمالي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وصل المبعوث النووي الأمريكي سونج كيم اليوم الخميس إلى سول لإجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي وبحث سبل استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي الكوري الشمالي المتوقفة منذ فترة طويلة، وفقا لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية.
وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أنه بحسب الوزارة فإن سفير الولايات المتحدة السابق لدى كوريا الجنوبية سونج كيم وصل إلى سول للاجتماع مع الممثل الخاص لشئون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية هوانغ جون - كوك في وقت لاحق من اليوم.
وقال كيم للصحفيين فور وصوله إلى المطار، "أتطلع للتشاور مع أصدقائي وزملائي في الحكومة الكورية، وأعلم أننا سنجري مناقشات مثمرة للغاية في المستقبل".
وتعد هذه أول زيارة لكيم إلى سول منذ توليه منصبه الحالي الشهر الماضي بصفته كبير المفاوضين الأمريكيين في المحادثات السداسية حول نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.
ومن المتوقع أن تشمل محادثات المبعوث الأمريكي ونظيره الكوري الزيارة التي قام بها تشوي ريونج-هاي، المبعوث الخاص للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، مؤخرا إلى روسيا حيث أخبر تشوي مسئولين روس بأن بيونج يانج على استعداد لاستئناف المحادثات السداسية دون أي شروط مسبقة.
وأدى تعثر المحادثات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، إلى توقفها منذ أواخر عام 2008، بعد أن غادرت بيونج يانج طاولة المفاوضات.
وتأتي زيارة كيم إلى سول وسط تقارير ترجح نية مسئولين حكوميين كوريين شماليين حضور اجتماع محتمل مع خبراء أمنيين من الولايات المتحدة في سنغافورة الشهر المقبل.
ومن المقرر أن يغادر كيم سول متجها إلى اليابان يوم الاثنين القادم في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، ثم يزور بكين يوم 10 ديسمبر لإجراء محادثات مع نظيره الصيني وداوي.